دولي

وفد إسرائيلي يعود للقاهرة.. ما مصير صفقة الأسرى؟

وفد إسرائيلي يعود للقاهرة.. ما مصير صفقة الأسرى؟

بعد "المجزرة" التي ضربت شارع الرشيد شمال مدينة غزة، حيث أطلقت القوات الإسرائيلية النار على

مدنيين كانوا ينتظرون شاحنات الإغاثة في دوار النابلسي، ما أدى إلى مقتل أكثر من 100 وإصابة العشرات، لف الغموض مصير المفاوضات الجارية عبر الوسطاء بين حركة حماس وإسرائيل. لاسيما أن الحركة لوحت بوقف أي محادثات إذا استمرت الانتهاكات الإسرائيلية.

إلا أن مصادر إسرائيلية أكدت، اليوم الجمعة، أن وفدا إسرائيليا زار مصر هذا الأسبوع لمناقشة تفاصيل صفقة محتملة لتبادل المحتجزين بين الجانبين، سيعود إلى القاهرة الأسبوع المقبل لإجراء مزيد من المحادثات، وفق ما نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

كما كشفت أن الوفد قدَّم لمصر قائمة بأسماء السجناء الأمنيين الفلسطينيين الذين لا تبدي إسرائيل استعدادا للإفراج عنهم في حالة التوصل إلى اتفاق مع حماس.

وكان مصدر عربي مطلع على تفاصيل المفاوضات كشف سابقا أن مفاوضات جرت في قطر ولا تزال مستمرة لبحث التفاصيل الدقيقة لإنجاز الصفقة خلال الأيام القادمة رغم بعض العقبات التي تعترض طريقها.

كما لفت إلى أن النقاط الجاري بحثها الآن تتعلق بتحديد أسماء المعتقلين الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم، وكذلك أسماء المحتجزين الإسرائيليين.

ولم تسجل الجولات الأخيرة من المحادثات حول صفقة مرتقبة أو اتفاق على هدنة في غزة بين الجانبين أي اختراقات كبرى، رغم التقدم الطفيف الحاصل. 

يقرأون الآن