السيارات الكهربائية.. تهديد صيني جديد لأميركا!

بعد أن أعربت كبرى شركات تصنيع السيارات في أوروبا قبل بضعة أشهر عن قلقها العميق من التهديد التنافسي، الذي تشكله شركات صناعة السيارات الكهربائية الصينية، يأتي القلق حاليًا من الولايات المتحدة، حيث حذرت وزيرة الطاقة جينيفر غرانهولم من أن الصين قد تغرق سوق السيارات الكهربائية الأميركية بعروض منخفضة التكلفة، وذلك بعد أسابيع من إثارة الرئيس جو بايدن ذات المخاوف.

بل يذهب البيت الأبيض إلى أبعد من ذلك "قضية الإغراق"، عندما نوه إلى أنّ الولايات المتحدة تحقق فيما إذا كانت واردات السيارات الصينية تشكل مخاطر على الأمن القومي، حيث يمكنها جمع بيانات حساسة حول المواطنين الأميركيين والبنية التحتية الأميركية وإرسالها إلى الصين.

وحسبما أظهرته بيانات الجمعية الصينية لمصنعي السيارات، فإنّ الصين صدرت ما يقرب من 5 ملايين سيارة في عام 2023، متجاوزة اليابان لتصبح الدولة الأولى في العالم من حيث صادرات السيارات في العام الماضي، بفضل أسطولها من شركات صناعة المركبات الكهربائية.

تصريح وزيرة الطاقة الأميركية جاء خلال حلقة نقاش في حدث أكسيوس عندما قالت: "نحن قلقون للغاية بشأن قهر الصين لصناعة السيارات في الولايات المتحدة، حتى ونحن نبني الآن هذا العمود الفقري المذهل للتصنيع، لقد رأينا هذا يحدث في صناعة الطاقة الشمسية... كان هناك طوفان في السوق".

وأضافت: "وتستثمر الصين مبالغ ضخمة بغرض الترويج، لذلك نحن بحاجة إلى أن نفهم أنه من المهم أن يشتري الناس المركبات الكهربائية بطريقة ميسورة التكلفة، ولكن يمكننا القيام بذلك ويمكننا الحفاظ على بلدنا آمنًا".


يقرأون الآن