يقود الذكاء الاصطناعي في مايكروسوفت.. نبذة عن مصطفى سليمان

عيّنت مايكروسوفت مصطفى سليمان في منصب الرئيس التنفيذي لشركة الذكاء الاصطناعي الشخصي "إنفليكشن إيه إي" (Inflection AI)، ضمن قسم الذكاء الاصطناعي الخاص بها (Microsoft AI).

وأضافت تلك الخطوة للشركة شخصية مؤثرة بعالم الذكاء الصناعي لترسيخ مكانتها في هذا المجال.

وسيقود سليمان، وهو بريطاني من أصل سوري من مواليد عام 1984، جميع منتجات وأبحاث الذكاء الاصطناعي الاستهلاكية لسلسلة مساعدي "كوبايلوت" Copilot AI من مايكروسوفت، بالإضافة إلى محرك بحث Bing ومتصفح Edge.

من هو سليمان؟

شارك سليمان في تأسيس "ديب مايند" DeepMind (المملوكة الآن لشركة "ألفابيت" وجزء من "غوغل") مع صديقه ديميس هاسابيس عام 2010. وأصبح رائداً في تطبيق الذكاء الاصطناعي الخاص بـ"ديب مايند"، وفق ما نقت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مجلة "فاست كومباني".

وفي غوغل سنة 2019، انبهر سليمان بالاختراقات البحثية في بناء وتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي التوليدية، ورأى فيها بدايات واجهة "محادثة" جديدة تماماً بين البشر وأجهزة الكمبيوتر. فانضم إلى فريق أبحاث اللغة الطبيعية في 2020، حيث مكث لمدة عامين تقريباً. وكانت مساهمته الرئيسية في عمل غوغل مع نماذج اللغات الكبيرة هي تطوير طريقة لـ"تأصيل" مخرجات النموذج بالحقائق وتجنب "الهلوسة".

أراد من غوغل إضافة الذكاء الاصطناعي للمحادثة إلى البحث، غير أنه أصيب بالإحباط بسبب تردد غوغل في دمج الذكاء الاصطناعي للمحادثة في منتجاتها، بما في ذلك البحث، خلال عامي 2020 و2021. وأدى ذلك إلى رحيله في كانون الثاني/يناير 2022 بعد أسابيع فقط من إطلاق "تشات جي بي تي" ChatGPT، وجعله يفكر في إنشاء شركة خاصة به.

وصرح لـ"فاست كومباني": "لقد كنت محبطاً للغاية، وقلت حسناً، سأفعل ذلك لأنني أعتقد أن مستقبل جميع الواجهات يعتمد على المحادثة".

يقرأون الآن