دولي

مسيرة حاشدة في اليابان للحفاظ على الدستور (فيديو)

مسيرة حاشدة في اليابان للحفاظ على الدستور (فيديو)

مسيرة حاشدة في اليابان

نظم معارضو التعديلات الدستورية في اليابان مرّة أخرى، مسيرة حاشدة لآلاف المتظاهرين في طوكيو بمناسبة يوم الدستور الذي يتم الإحتفال به في البلاد اليوم 3 أيار/ مايو.

وأعلن منظمو التظاهرة عن ذلك عبر حساباتهم على مواقع التواصل الإجتماعي. ووفقا لهم، فقد شارك في تظاهرة هذا العام بوسط طوكيو حوالي 30 ألف متظاهر، بعد أن كان العدد في تظاهرة مماثلة العام الماضي 25 ألفًا. وسار المتظاهرون برفقة الشرطة في وسط المدينة، مرددين شعارات "لا يمكن بناء السلام بالسلاح"، و"نحن بحاجة إلى سياسة مبنية على الدستور"، و"دعونا نحمي الحياة السلمية". ولم يتم الإبلاغ عن أي حوادث بما في ذلك الإشتباكات مع الشرطة.


وقد تمّ اعتماد دستور اليابان الحالي عام 1947، بعد هزيمة اليابان في الحرب العالمية الثانية، ولم يتم تعديله منذ ذلك الحين. وتنص المادة التاسعة من الدستور الياباني على أن البلاد "تنبذ الحرب إلى الأبد، باعتبارها حقًا سياديًا للأمة. وكذلك التهديد باستخدام القوة المسلحة أو استخدامها كوسيلة لحل النزاعات الدولية". كما ينص الدستور على أن اليابان "لن تقوم من الآن فصاعدًا بإنشاء قوات برية أو بحرية أو جوية، فضلًا عن وسائل الحرب الأخرى".

وقد دعا الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم باستمرار إلى تعديل المادة التاسعة بحيث تشمل وضع قوات الدفاع عن النفس، التي تم إنشاؤها في عام 1954. وعلى وجه الخصوص، فقد أعلن رئيس الوزراء فوميو كيشيدا عن نيته إجراء التعديلات المناسبة خلال فترة توليه منصب رئيس الحكومة.

يقرأون الآن