ياسر الرميان، رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية، خلال مؤتمر صحفي اليوم في الظهران- بلومبرغ الشرق

إقتصاد

"أرامكو" تتجه للاستحواذ على حصة بقطاع الاستثمارات الصناعية في السعودية

8 أيلول 2021 10:40

تتجه شركة أرامكو السعودية، أكبر شركة لإنتاج النفط في العام، للسيطرة على حصة بقطاع الاستثمارات الصناعية في البلاد، ضمن خطط المملكة لتوطين بعض الصناعات وتنويع الاقتصاد بعيداً عن النفط.

قال رئيس مجلس إدارة أرامكو، ياسر الرميان، إن "الشركة تتطلع للاستحواذ على حصة كبيرة بقطاع الاستثمارات الصناعية، ضمن برنامج للاستثمار في القطاع يسهم في دفع النمو الاقتصادي والتنويع بشكل أكبر، مع ضمان موثوقية أكبر لإمدادات الطاقة، وتوطين سلسلة الإمداد الصناعية بشكل فعال، إضافة إلى خلق فرص عمل ومهارات أفضل".

جاءت تصريحات الروميان خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء بالظهران على هامش توقيع شركة النفط مذكرات تفاهم لمشاريع مشتركة مع شركات عالمية ضمن برنامج للاستثمارات الصناعية.

دشنت "أرامكو" اليوم البرنامج الصناعي عبر التوقيع على 22 مذكرة تفاهم، منها مشروع مشترك مع شركتي سياه الكورية الجنوبية، وشركة دسر التي تملكها أرامكو مناصفة مع صندوق الاستثمارات العامة، لتوطين صناعة الأنابيب الصب والأنابيب الفولاذية المقاومة للصدأ.

نماءات

أطلقت "أرامكو" على برنامجها المتخصص في الاستثمار في القطاع الصناعي اسم نماءات، مستهدفاً استكشاف فرص الاستثمار الصناعي المتاحة في المملكة لخلق قيمة جديدة ودفع عجلة التنوع الاقتصادي.

أكد رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر أن الشركة ستقدم للمستمرين المحليين والخارجيين فرصاً للمشاركة في تحقيق النمو والاستدامة، لزيادة القيمة المضافة في سلسلة توريد الطاقة والبتروكيمياويات.

وتسعى شركة أرامكو لتوليد عائدات من الأصول التابعة لها بقطاع الطاقة من خلال تعظيم الاستفادة منها عبر عمليات الشراكة والبيع، كان أخرها ما أعلنته عن بيع حصة بخطوط أنابيب النفط التابعة لها بقيمة 12 مليار دولار تقريباً، مع سعيها للحصول على قيمة أكبر من خلال بيع حصة بخطوط أنابيب الغاز الطبيعي التابعة لها.

بلومبرغ الشرق
Digital solutions by WhiteBeard