صحة

طريقة الاستحمام يمكن أن تؤثر على صحة القلب والدماغ

طريقة الاستحمام يمكن أن تؤثر على صحة القلب والدماغ

الصورة مرخصة على أنسبلاش بواسطة Jennifer Lim-Tamkican

فوائد الاستحمام عديدة، سواء بالنسبة لصحتك الجسدية أو العقلية. ومع ذلك، قد يكون شكل معين من الاستحمام ضاراً بصحة دماغك وقلبك.

وهناك طرق مختلفة للاستحمام، وكل منها يوفر فوائد صحية فريدة. وتشير الأبحاث بشكل متزايد إلى فوائد الاستحمام بالماء البارد، على سبيل المثال. ويختار معظم الناس الاستحمام بالبخار الساخن، ويتضمن هذا عادةً ترك الماء الساخن يجري، مما يؤدي بدوره إلى سحب بخار كثيفة تملأ الحمام.

ويوفر البخار مجموعة من الفوائد الصحية، مثل تعزيز الدورة الدموية وتخفيف التوتر. ومع ذلك، هناك مخاطر صحية خفية. وأوضح عباس كناني، الصيدلي في Chemist Click لصحيفة إكسبريس البريطانية "قد يجعلك البخار الناتج عن الاستحمام تشعر بالدوخة والدوار، لأن استجابة الجسم لارتفاع درجة الحرارة هي نقل الدم إلى سطح الجلد ليبرد".

وأوضح السيد كناني كيف يمكن أن يتسبب البخار في خفض ضغط الدم "خلال هذه العملية، تتوسع الشرايين، وتصبح أكبر مما كانت عليه في المعتاد، مما يؤدي إلى تدفق الدم بضغط أقل نتيجة لذلك".

وأضاف أنه بالإضافة إلى الدوخة أو الدوران، يمكن أن يشير الغثيان أيضًا إلى انخفاض ضغط الدم. وفي حين أن هذا قد يبدو حميدًا، إلا أن الانخفاض المطول في ضغط الدم يمكن أن يكون له عواقب وخيمة.

ووفقًا لمايو كلينك "يمكن أن يؤدي الانخفاض الحاد في ضغط الدم إلى حرمان جسمك من الأكسجين الكافي لأداء وظائفه، مما يؤدي إلى إلحاق الضرر بالقلب والدماغ".

وهناك أدلة متزايدة على فوائد الاستحمام بالماء البارد، وأظهرت دراسة سابقة أن الانتقال للاستحمام بالماء البارد بدلاً من الماء الساخن قلل عدد أيام الإجازات المرضية والغيابات لدى الموظفين المشاركين في الدراسة.

24.ae

يقرأون الآن