دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بعد مقتل قائد إسرائيلي أثناء تحرير الرهائن.. ماذا تعرف عن وحدة "اليمام"؟

بعد مقتل قائد إسرائيلي أثناء تحرير الرهائن.. ماذا تعرف عن وحدة

أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي، اليوم السبت، عن مقتل الضابط في وحدة "اليمام" التي شاركت في عملية تحرير الأسرى الأربعة من منطقة النصيرات في وسط قطاع غزة.

وجاء في بيان صادر عن الشرطة الإسرائيلية أنّ "الضابط من القوات الخاصة أرنون زامورا، البالغ من العمر 36 عامًا، قتل خلال عملية تحرير الأسرى المحتجزين في غزة".

وجاء إعلان مقتله بعد وقت من إعلان إصابته بجروح خطيرة أثناء العملية، التي أسفرت عن مقتل عشرات الفلسطينيين في مخيم النصيرات.

وكانت تقارير إعلامية إسرائيلية ذكرت أنّ الضابط في وحدة اليمام، أصيب بجروح خطيرة خلال مهمة تحرير الأسرى الأربعة، لكنه توفي بعد فترة وجيزة متأثرا بجراحه.


ما هي وحدة "اليمام"؟

- هي وحدة الاستيلاء النخبوية الكبرى في "إسرائيل"، وتتبع لشرطة حرس الحدود (إنج) وتتخصص في "محاربة الإرهاب".

-  تأسست عام 1974 على يد ضابط حرس الحدود الرقيب حاييم ليفي، من خلال تكليف الضابط رؤوبين ياعكوف (نمرودي) بإنشاء وحدة الاستيلاء، وذلك من أجل التصدي لعمليات الخطف والمساومة.

- تتكون الوحدة من المحاربين القدامى الذين خدموا في وحدات قتال النخبة في الجيش الإسرائيلي، ويرغبون في مهنة ضمن سلك الشرطة، حيث أن شرط الانضمام الأساسي هو وجود خبرة قدرها ثلاث سنوات من الخدمة كجندي مقاتل (عادة كمقاتل في وحدة خاصة).

في عام 2007، تمكن 7 فقط من أصل 800 مرشح من الوصول إلى الوحدة بعد الدورة الصعبة، أمّا في عام 2016، تمكن 20 فقط من أصل 1500 مرشح من اجتياز برنامج الفحص والتدريب.

وتعتبر اليمام من الوحدات غير المرتبطة بأي وحدة أخرى، ولذلك تُجهّز مقاتليها بتدريبات ومعدات وأسلحة وطاقم طبي، وتنقسم لعدة وحدات تتدرب سويًا من أجل زيادة التنسيق العملياتي فيما بينها، وهي:

– وحدة المداهمة والاختراق: مهامها مداهمة البيوت والمباني، وتدخل لتأمين المبنى وقتل الأهداف.

– وحدة القرود: مقاتلون رائدون يتخصصون في التسلق والتزحلق والسقوط السريع.

– وحدة القناصة: مدربة على إطلاق النار الدقيق والقنص في المدى القصير والطويل، ومجهزة ببنادق قنص مخصصة، وتعتبر من أفضل الوحدات في العالم.

– المستعربون: وحدة فرعية تتخصص في التموية والانخراط بين العرب لاعتقالهم أو اغتيالهم.

– خبراء المتفجرات: التعامل مع المتفجرات وتفكيكها.

– الكلاب: كلاب خاصّة تنفذ مهام مساعدة.

– الفريق الصامت: يهدف إلى تطوير التدريبات للإفراج عن الرهائن ومكافحة الإرهاب واختبار المعدات الجديدة والأسلحة.


يقرأون الآن