دولي

بايدن عن خسارة ترامب: لست واثقاً من انتقال سلمي للسلطة

بايدن عن خسارة ترامب: لست واثقاً من انتقال سلمي للسلطة

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أنّه غير واثق من أنه سيكون هناك انتقال سلمي للسلطة إذا خسر الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال بايدن في مقابلة مع شبكة "سي بي أس نيوز": "إذا خسر ترامب، فأنا لست واثقاً على الإطلاق"، وذلك ردّاً على سؤال عمّا إذا كان يعتقد أنّه سيكون هناك انتقال سلمي للسلطة بعد الانتخابات.

وأضاف بايدن "إنّه يعني ما يقوله. نحن لا نأخذه على محمل الجد. إنّه يعني ذلك. كل هذه الأمور حول أنّه إذا خسرنا سيكون هناك حمام دم".

وسبق أن حذّر ترامب في فعالية في آذار/مارس بأوهايو من "حمام دم" إذا لم يفز بالانتخابات. وكان ترامب في ذلك الوقت يناقش الحاجة إلى حماية صناعة السيارات الأميركية من المنافسة الخارجية. وصرح ترامب لاحقاً بأنّه كان يشير إلى صناعة السيارات عندما قال ما قاله.

وادّعى ترامب أنّه فاز في انتخابات 2020 ضد بايدن. ووُجهت إليه اتّهامات جنائية في واشنطن العاصمة وجورجيا بمحاولة قلب النتائج بشكل غير قانوني.

وانسحب بايدن الشهر الماضي من الحملة التي كان يسعى من خلالها للفوز بولاية ثانية بعدما طالبه زملاؤه في الحزب الديموقراطي بالتنحّي بعد أداء ضعيف في مناظرة مع ترامب.

وعلى إثر ذلك أصبحت كامالا هاريس نائبة بايدن مرشّحة الحزب الديموقراطي لخوض السباق ضد ترامب.

يقرأون الآن