السودان

البرهان يكشف سبب الغياب عن "جنيف" وشرط انتهاء الحرب في السودان

البرهان يكشف سبب الغياب عن

في تصريحات أعادت الأزمة في السودان إلى المربع الأول، قال رئيس مجلس السيادة قائد الجيش عبدالفتاح البرهان إن الحرب "ستستمر (في بلاده) لم تتحقق مطالبنا".

وكشف البرهان الذي يخوض صراعا مريرا ضد نائبه السابق وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي"، السبب وراء غياب وفده إلى مؤتمر جنيف الذي دعت إليه الولايات المتحدة وانتهى أعماله الجمعة.

وأكد البرهان، في مؤتمر صحفي اليوم السبت، أن إصرار واشنطن على إرسال وفد من الجيش لا وفد حكومي هو السبب في الامتناع عن المشاركة في المؤتمر الذي كان من المأمول أن ينهي الحرب الدائرة في السودان منذ إبريل/نيسان 2023.

وتحت الضغط الدولي أعلن البرهان إرسال وفد إلى القاهرة لبحث الملفات الرئيسية المعروضة على مؤتمر جنيف، وبعد اتهامات بالتلكؤ، ومغادرة الوفد الأمريكي مصر عائدا إلى جنيف، أعلنت حكومة السودان، وصول اثنين من وفدها إلى القاهرة الخميس الماضي.

خطوة اعتبر الخبراء أنها قد لا تسهم كثيرا في التخفيف من تعقيدات الوضع في السودان، إثر مغادرة الوفد الأمريكي برئاسة المبعوث الخاص إلى السودان، توم بيرييلو، واشتعال الأوضاع على الأرض.

ونهاية الشهر الماضي، أعلن بلينكن أن واشنطن تسعى لإنهاء النزاع، ودعا الجيش وقوات الدعم السريع للمشاركة في محادثات بشأن وقف إطلاق النار، بوساطة الولايات المتحدة.

بلينكن أوضح أن المحادثات "تهدف إلى تحقيق وقف العنف في جميع أنحاء البلاد، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى جميع من يحتاجون إليها، ووضع آلية مراقبة وتحقق فعالة من أجل ضمان تنفيذ أي اتفاق".

وتقول الأمم المتحدة إن السودان الذي كان، حتى قبل الحرب، من أفقر بلدان العالم، يشهد "واحدة من أسوأ أزمات النزوح في العالم، وهو مرشح لأن يشهد قريبا أسوأ أزمة جوع في العالم".

ومنذ منتصف نيسان/ أبريل 2023، يخوض الجيش وقوات "الدعم السريع" حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

يقرأون الآن