حول سيوران.. ورؤية بيدنوار

إميل سيوران‏، هو فيلسوف وكاتب روماني نشر أعماله باللغتين الفرنسية والرومانية ولد في قرية رازيناري، إحدى قرى ترانسيلفانيا الرومانية والتي كانت في تلك الفترة تابعة للإمبراطورية النمساوية المجرية.

النقاش اليوم سيكون حول نص ورد في المبحث والذي قال فيه:"تشكل كتب سيوران تجميعاً لكتابات وجيزة، وأمثال سائرة وعموماً، لشذرات. وبالرغم من ذلك، فإن هذا النوع من التعبير المربك والأصيل لدى كاتبنا، يتضمن دلالة تتخطى التفسيرات المباشرة إنه يكشف، بادئ ذي بدء، كما هو الحال لدى نيتشه، عن إرادة لمقاومة روح النسق، واستبدال هذا الأخير بفكر متحرر، حيث الكشوفات تكون أحياناً غير متماسكة، لكنها غنية دائماً بالذاتية، وبإمكانها أن تأخذ مكانها على قدم المساواة".

أعلق على هذا النص بأن سيوران من طينة الشعراء أو الأدباء أكثر من كونه من الفلاسفة الجادين، هو يذكرني بنصوص متفجرة لعبدالله القصيمي على سبيل المثال، فهو كاتب ثائر أكثر من كونه فيلسوفاً بالمعنى النظري والعلمي، وعليه فإن سيوران قريب من التفجر والحنق والغضب أكثر منه إلى النظرية والمنهج.

ثمة فلاسفة متشائمون كثر لكنهم التزموا بمناهج علمية صارمة، مثل شبنهور، أو نيتشه في بداياته خاصةً كتابه:"ولادة المأساة" حين كان مأخوذاً بنظرية التشاؤم العنيفة.

لكنني أتفق مع الباحث المشار إليه بقوله:"تعتبر الشذرة، بالفعل، في حد ذاتها، عصياناً ضد التقليد الفلسفي وضد الأساس الذي شيد عليه هذا التقليد أساساً. لكن، وبمزيد من التعمق، فإن اللجوء إلى استخدامها، لدى سيوران، يعتبر ناقلاً لطريقة معينة في فهم العالم وكشف الوجود.

تنطبق الكتابة الشذرية على الإدراك المهشم لعالم لا يكف عن الانفلات، والذي يبدو من غير المجدي الرغبة في حشر الماهية في نسق. تصدر الهوية المفترضة للكينونة عن متطلبات لغتنا وبنيتنا الثقافية الخاصة بنا، التي تدرك العالم عبر مقولات فكرية تخصها، فإن لم تكن هذه الأخيرة غريبة عنها، فهي على الأقل غير ملائمة. يتوقف جوهر العالم، تبعاً لسيوران، عن حالة ذاتيتنا؛ إن الحالة الانفعالية التي تقوم هذه الأخيرة بتركيزها، تحدد ما ندركه والطريقة التي ندركه بها".

نعم لقد ألف سيوران كتبه الشذرية كلها ومنها "المياه كلها بلون الغرق" كما ألف كتابه ذائع الصيت: "تاريخ ويوتوبيا". تأثر بالكتابة الشذرية النيتشوية، كما جنحت فلسفته إلى الغضب والمساءلة والاحتجاج والتساؤل، لم يكن يمتلك أي أجوبة بقدر ما هو حارث في أرض الوجود على طريقة الفلاحين، والصعاليك الحائرين، وإذا غضب ارتعد وكتب شذرات هي على مستوى من القراءة المأساوية الحائرة في النظرة للوجود. استعمل النظرة الشرقية للخلاص والاستسلام لهذا العالم مع الاحتجاج عليه، والإضراب ضد العيش فيه أو الاستمتاع به، وهو بهذا إنما يعيد نظرة شبنهور لكن بصيغة شعرية أكثر منها صيغة فلسفية، ذلك أن شبنهور أقوى تشييداً للصرح الفلسفي خاصة، من شذرات سيوران التي هي مزيج من الشعر والفلسفة هذه هي الخلاصة.

يقرأون الآن