دولي

بوتين يعلن التعبئة العسكرية.. والخارجية البريطانية: تصعيد مقلق

21 أيلول 2022 10:36

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وفق ما نقلت وكالة "تاس" الروسية، التعبئة العامة الجزئية للجيش الروسي. كما أشار إلى "أنني اتخذت قرار ضربة استباقية والهدف منها تحرير الأراضي في دونباس".

ولفت إلى "اننا نتحدث عن الدفاع عن أراضينا وعن روسيا والغرب يريد تدمير بلادنا"، معتبرًا أنّ "كييف تستخدم المرتزقة والمتطوعين الآخرين بقيادة حلف شمال الأطلسي - الناتو"، مؤكدًا أنّ "الغرب لا يريد السلام بين روسيا وأوكرانيا"، كما كشف "أنني طلبت من الحكومة الروسية إعطاء وضع قانوني للمتطوعين الذين يقاتلون في دونباس"، معلنًا أنّ "البرلمان في دونباس اتخذ قرارا باجراء الاستفتاء وطلبوا دعمنا بغية تقرير مصير الناس وندعم هذا القرار".

كما شدد بوتين، على أنّ "معظم الناس في المناطق التاريخية في أوكرانيا، لا يريدون العيش تحت رحمة النازيين الجدد"، موضحًا "أننا سنستخدم كل الوسائل الموجودة والإمكانيات المتاحة للحفاظ على أراضينا وسيادتنا".

ونشر الموقع الإلكتروني للكرملين، اليوم الأربعاء، المرسوم الخاص بالتعبئة العسكرية الجزئية في البلاد، الذي أعلنه صباح اليوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ووفقا للنص الذي نشره الكرملين حول التعبئة الجزئية، فإنه:

- وفقا للقوانين الفيدرالية الصادرة في 31 مايو 1996 "بشأن الدفاع"، وفي 26 فبراير 1997 "بشأن التحضير للتعبئة، والتعبئة في روسيا الاتحادية"، والقوانين المؤرخة في 28 مارس 1998 الخاصة " بالواجب العسكري والخدمة العسكرية" تقرر:

- الإعلان عن التعبئة الجزئية في روسيا الاتحادية اعتبارا من 21 سبتمبر 2022.

- القيام بدعوة مواطني روسيا الاتحادية للخدمة العسكرية من خلال التعبئة في القوات المسلحة لروسيا الاتحادية. ويتمتع مواطنو روسيا الاتحادية الذين يتم استدعاؤهم للخدمة العسكرية عن طريق التعبئة بوضع الأفراد العسكريين المتعاقدين الذين يخدمون في القوات المسلحة الروسية.

- إثبات أن مستوى الأجور لمواطني روسيا الاتحادية الذين يتم استدعاؤهم للخدمة العسكرية بالتعبئة في القوات المسلحة الروسية يتوافق مع مستوى أجور الأفراد العسكريين المتعاقدين العاملين في القوات المسلحة الروسية.

- يستمر سريان عقود الخدمة العسكرية التي يبرمها العسكريون حتى نهاية فترة التعبئة الجزئية، باستثناء حالات فصل العسكريين من الخدمة العسكرية على الأسس التي يحددها هذا المرسوم.

- يتم تحديد أسباب الإعفاء من الخدمة العسكرية خلال فترة التعبئة الجزئية للجنود الذين يؤدون الخدمة العسكرية بموجب عقد، وكذلك مواطني روسيا الاتحادية، الذين تم استدعاؤهم للخدمة العسكرية للتعبئة في القوات المسلحة للاتحاد الروسي :

حسب العمر، إذا تجاوزا السن الأقصى للخدمة العسكرية؛

حسب الحالة الصحية، مرتبط باعتراف اللجنة الطبية العسكرية بأن الشخص غير صالح للخدمة العسكرية، باستثناء الأفراد العسكريين الذين أعربوا عن رغبتهم في مواصلة الخدمة العسكرية.

فيما يتعلق بدخول حكم المحكمة حيز التنفيذ بشأن فرض عقوبة في شكل سلب الحرية.

- على الحكومة الروسية تمويل أنشطة التعبئة الجزئية، واتخاذ التدابير اللازمة لتلبية احتياجات القوات المسلحة لروسيا الاتحادية والقوات والتشكيلات والهيئات العسكرية الأخرى خلال فترة التعبئة الجزئية.

- على كبار المسؤولين في كيانات روسيا الاتحادية ضمان تجنيد المواطنين للخدمة العسكرية من أجل التعبئة في القوات المسلحة لروسيا الاتحادية بالعدد المطلوب والآجال التي تحددها وزارة الدفاع الروسية لكل كيان من الكيانات المكونة لروسيا الاتحادية.

- منح مواطني روسيا الاتحادية العاملين في المجمعات الصناعية العسكرية الحق في تأجيل التجنيد للخدمة العسكرية للتعبئة (خلال فترة العمل في هذه المؤسسات)، وتحدد حكومة روسيا الاتحادية فئات مواطني روسيا الاتحادية الذين يُمنحون حق التأجيل وإجراءات منحه.

- يدخل هذا المرسوم حيز التنفيذ اعتبارا من يوم نشره رسميا.

بريطانيا: وقالت وزيرة الخارجية البريطانية، جيليان كيجان، إن خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي أعلن فيه التعبئة العسكرية الجزئية يمثل تصعيدا مقلقا.

وذكرت كيغان في حديث لشبكة "سكاي نيوز" البريطانية: "يجب أخذ التهديدات التي وجهها بوتين على محمل الجد".

وكان بوتين أعلن في وقت سابق اليوم البدء في تطبيق التعبئة العسكرية الجزئية في روسيا، على أن يدخل القرار حيز التنفيذ اليوم.

وقال بوتين في كلمة وجهها إلى الشعب الروسي إن "المواطنين الروس المجندين سيحصلون على وضع خاص وامتيازات عسكرية".

Digital solutions by WhiteBeard