دولي

أوكرانيا تنفي تقدم القوات الروسية في باخموت وأفدييفكا

أوكرانيا تنفي تقدم القوات الروسية في باخموت وأفدييفكا

مع استمرار المعارك في محيط مدينة باخموت الاستراتيجية التي شهدت مواجهات ضارية لأشهر وباتت عقبة أمام تقدم القوات الروسية في المناطق المجاورة، اتجهت الأنظار يوم أمس الثلاثاء نحو جنوب دونيتسك، حيث عززت موسكو هجومها بهدف السيطرة على مدينة أوغليدار.

وفي السياق، أكّد المتحدث باسم قوات الجيش الأوكراني دينيس بوشيلين، أنّ القوات الروسية تحاول السيطرة على بلدتي باخموت وأفدييفكا الشرقيتين لكنها لا تحرز تقدمًا، وفقدت العديد من المركبات المصفحة والدبابات و تكبدت خسائر كبيرة في الأرواح أثناء القتال، على عكس ما ورد في تصريحات لمسؤولين روس.

أمّا القائد الذي عينته روسيا في الجزء الخاضع لسيطرتها من منطقة دونيتسك الأوكرانية، فقد أعلن أنّ معظم القوات الأوكرانية انسحبت من مصنع للمعادن غربي باخموت وأن القوات الروسية تحرز تقدمًا.

ومع بدء وصول الدبابات الغربية المتقدمة لأوكرانيا قبل هجوم مضاد متوقع، أرسلت موسكو مئات الدبابات الجديدة وأخرى تم تجديدها إلى منطقة الصراع.

وكانت روسيا قد أعلنت أمس الثلاثاء، عن اسقاط قنبلة ذكية أميركية سلمتها لكييف مؤخراً. 

تطورات دبلوماسية

على الصعيد الدبلوماسي، وجّه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، دعوة للرئيس الصيني شي جين بينغ لزيارة أوكرانيا.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، إنّ الولايات المتحدة تؤيد إنشاء محكمة خاصة لجرائم "العدوان" على أوكرانيا. 

وفي سياق آخر، أصدرت اللجنة الأولمبية الدولية توصيات بعودة رياضيي روسيا وروسيا البيضاء تدريجيا إلى المحافل الدولية والمنافسة كمحايدين رغم معارضة أوكرانيا ورئيس اللجنة الأولمبية الروسية إذ وصف الجانبان الخطوة بأنها غير مقبولة.

رويترز

يقرأون الآن