الرئيس الأوكراني يصل بولندا

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي، اليوم الأربعاء، إلى بولندا.

ويجري زيلينسكي الذي نادرًا ما يغادر بلاده منذ الغزو الروسي، زيارة رسمية لوارسو بناءً على دعوة من الرئيس البولندي أندريه دودا.

وستكون هناك محادثات طويلة وواسعة، ليس فقط حول الوضع الأمني، لكن أيضًا حول الدعم الإقتصادي والسياسي، بحسب مدير مكتب السياسة الدولية في الرئاسة البولندية مارسين بريداتش.


ومن جهته، قال مساعد الرئيس البولندي، مارسين برزيداتش، "لن يتفاجأ أحد إذا طلب الجانب الأوكراني من بولندا وشركاء أجانب آخرين مزيدًا من الدعم .. لكن يجب أن ندرك أننا، بولندا، فعلنا الكثير حقا".

وفي وقت سابق، لفت برزيداتش إلى أنه تم بالفعل تسليم أول شحنة من طائرات ميغ المقاتلة إلى أوكرانيا.

وبدوره، كتب وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، عبر تيليغرام "ستعزز طائرات ميغ التي قدمتها بولندا دفاعنا بشكل كبير، وتسمح لنا بتأمين أفضل لأجوائنا، وحماية أرواح مواطنينا، وكذلك تقليل الدمار الذي تسببه الهجمات الروسية".

وأفاد قائد وحدة "القوات المسلحة" الروسية التي تضمن سلامة محطة الطاقة النووية في زابوروجيه، في وقت سابق اليوم، بأن "مسيرة هجومية بولندية الصنع سقطت في المنطقة المجاورة مباشرة للمحطة".

ونقلت وكالات أنباء رسمية عن رئيس جهاز المخابرات الخارجية الروسي، سيرغي ناريشكين، قوله أمس الثلاثاء، إن "بولندا تريد السيطرة على أجزاء من غرب أوكرانيا وإن الغرب يشجع جورجيا على خوض صراع عسكري مع موسكو". 

وبولندا هي جارة أوكرانيا، وتربط الدولتان علاقات تاريخية عميقة. وفرّ العديد من الأوكرانيين من بلادهم الى بولندا بعد الغزو الروسي العام الماضي.

يقرأون الآن