عربي

مجلس التعاون الخليجي يدعو لاجتماع يبحث إمكانية عودة سوريا للجامعة العربية

مجلس التعاون الخليجي يدعو لاجتماع يبحث إمكانية عودة سوريا للجامعة العربية

المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الـ155 الذي عقد في 22 آذار/مارس الماضي

دعا مجلس التعاون الخليجي، اليوم الثلاثاء، لعقد إجتماع يُبحث خلاله إمكانية عودة سوريا للجامعة العربية، بحسب ما نقلت وسائل إعلام وصحف خليجية، ومن المقرر أن ينعقد الاجتماع في مدينة جدة في السعودية، يوم الجمعة المقبل بمشاركة وزراء خارجية دول المجلس إضافة الى وزراء خارجية مصر والأردن والعراق.

من جهتها، أعلنت الدوحة اليوم الثلاثاء، أنها تلقت دعوة من الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي لحضور اجتماع الجمعة المقبل في جدّة بالسعودية لتبادل وجهات النظر حول إمكانية عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، إن الهدف الأساسي من "هذا الاجتماع التشاوري" الذي تشارك فيه دول الخليج إضافة إلى الأردن ومصر والعراق هو "التباحث حول الوضع في سوريا".


وأشار إلى أن "هناك تطورات كثيرة فيما يتعلق بالوضع في سوريا وفي وجهات النظر العربية تجاه عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية".

وأوضح الأنصاري أنه وُجّهت دعوة إلى العراق والأردن ومصر لأنها "دول معنية في هذا الشأن".

ولفت إلى أن الموقف القطري لم يتغيّر موضحًا أن أي تغيير في الموقف من سوريا "مرتبط أساسًا بالإجماع العربي وبتغير ميداني يحقق تطلعات الشعب السوري".

وكان قد سجل خلال الشهرين الماضيين، حراك سياسي لافت برز من خلال زيارة الرئيس السوري بشار الأسد الى الإمارات وسلطنة عمان، الى جانب حراك دبلوماسي تظهر بشكل علني، بعد الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا، والذي ترجم بزيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري الى دمشق، ومن ثم زيارة نظيره السوري فيصل المقداد القاهرة

وفي وقت سابق نقلت وكالة رويترز عن مصادر، أن السعودية تعتزم دعوة الرئيس السوري بشار الأسد، لحضور القمة العربية في الرياض المقرر عقدها يوم 19 أيار/ مايو المقبل. 



يقرأون الآن