News آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

اليونان توقف سهى بشارة في مطار أثينا

اليونان توقف سهى بشارة في مطار أثينا

 أعلنت عائلة سهى بشارة و أهالي بلدة دير ميماس بشخص رئيس بلديتها جورج نكد ومختاريها هلون الحصباني وابراهيم بشارة في بيان اليوم، أن "عائلة المناضلةِ اللبنانية سهى بشارة في بلدة دير ميماس و اهالي البلدة يستنكرون أشد الاستنكار ما تعرضت له ابنتُهم سهى بالأمسِ في مطار أثينا، من توقيف تعسفي بحقها وحجزٍ وتقييدٍ لحريتها من دون وجه حق وخلافاً للمواثيق والشرائع الدّولية وفي مقدّمتِها شرعةُ حقوقِ الإنسان".

وأكدت العائلة ان "هذه الخطوة التي اقدمت عليها الحكومة اليونانية تحت ذريعة ان ابنتنا تشكل خطرا على الأمن، امر مدان ولا يمثل ما عرف عن اليونان بلد الديمقراطية وحقوق الانسان".

وإذ أبدت "فخرها واعتزازها بابنتها وتاريخها النضالي"، طالبت "الحكومةَ اللبنانيةَ، بشخصِ وزيرِ الخارجيةِ عبدالله بو حبيب، بالتدخل السريع ومراجعةِ الحكومة اليونانية وطلب توضيحٍ لما جرى رسمياً وبصورةٍ عاجلة، والتعهّد بعدم تكرار هذه الانتهاكاتِ حفظاً لكرامة كل مواطن لبناني، وحرصاَ على سلامة سهى وحقها في التحرك و السفر أينما تشاء وساعة تريد، مع التأكيد على أن ما تعرضت له سهى مُنافٍ لكل الأعراف الإنسانية والقوانين الدولية". 

الشيوعي

ونشر الحزب "الشيوعي اللبناني" عبر موقعه الالكتروني وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي نص قرار منع دخول سهى بشارة الى اليونان، جاء فيه:

"الجمهورية اليونانية – قيادة الشرطة اليونانية – شرطة مطار أثينا – القسم الأمني

بتاريخ 11 تموز 2023

قرار منع دخول عبر الحدود

بتاريخ 11 تموز/يوليو 2023 عند الساعة 06:30 صباحاً عند النقطة الحدودية لمطار أثينا الدولي حضرت الموقعة أدناه: سهى بشار/ مواليد.../ الجنس أنثى/ من الجنسية..../ رقم الباسبور..../ صادر بتاريخ..../ صالح لغاية.... والقادمة من لبنان على متن الرحلة رقم .....، تمّ تبليغها بقرار منعها من دخول البلاد بناءً على المادة 4 من الفقرة 2 من القانون 4251/14 في اليونان للأسباب التالية:

- تعتبر شخصاً يوجد حوله تحذير من دخول البلاد في السجلات الوطنية

- تعتبر شخصاً يشكل تهديداً للسياسة العامة أو الأمن الوطني أو الصحة العامة أو العلاقات الدولية لدولة أو أكثر من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

الشخص المعني لديه الحق باستئناف القرار بمنع الدخول كما تنص القوانين الوطنية. الشخص المعني استلم نسخة عن القرار.

توقيع الشرطي المسؤول

توقيع الشخص المعني".

تيمور جنبلاط

وغرد النائب تيمور جنبلاط عبر حسابه على "تويتر": "كل التضامن مع سهى بشارة المقاومة الوطنية والقيمة النضالية".

أبو فاعور

واعتبر عضو كتلة "اللقاء الديموقراطي" النائب وائل أبو فاعور في تصريح أن "المناضلة سهى بشارة تستحق التكريم لا الترحيل في أي أرض تحل بها".

التنظيم الناصري

واستنكر "التنظيم الشعبي الناصري" في بيان " تعرض السلطات اليونانية للمناضلة سهى بشارة وحجز حريتها لساعات، ومنعها من استكمال رحلتها عبر مطار أثينا، والتعامل معها كإرهابية والادعاء أنها تهدد أمن دول أوروبية".

اضاف البيان: "هي المناضلة التي قامت بواجبها الوطني في مقاومة احتلال بلادها والتنكيل بشعبها من قبل إسرائيل الدولة العنصرية العدوانية. وتعرضت كما الشعب اللبناني للاعتقال والتعذيب والتنكيل لسنوات".

وطالب التنظيم" الحكومة اللبنانية باتخاذ الإجراءات المناسبة للاحتجاج على إجراء السلطات اليونانية والتهم الباطلة التي وجهتها هذه السلطات للمناضلة سهى بشارة".

العلاقات الإعلامية في حزب الله

العلاقات الإعلامية في "حزب الله" رأت بدورها أن هذه الخطوة "مرفوضة بالكامل وغير مُبرّرة وتتعارض مع القوانين الأوروبية التي تدّعي حماية حقوق الإنسان". وقالت في بيان لها إن، "احتجاز حرية الأسيرة المُحرّرة سهى بشارة هو عملٌ غير قانوني وانصياعٌ لكيان العدو الإسرائيلي".

ودعت الحكومة اللبنانية إلى القيام بواجباتها الوطنية والأخلاقية تجاه بشارة واتخاذ الخطوات والإجراءات المناسبة حيال التصرف غير المقبول للسلطات اليونانية.

يقرأون الآن