دولي

الأنظار تتجه إلى السعودية.. وأوكرانيا تتوقع محادثات صعبة

الأنظار تتجه إلى السعودية.. وأوكرانيا تتوقع محادثات صعبة

كشف رئيس الوفد الأوكراني إلى جدة، أمس الجمعة، أن المحادثات التي ستبدأ في السعودية، لإيجاد تسوية سلمية لإنهاء الحرب الروسية في أوكرانيا "ستكون صعبة"، لكن كييف تعول على إقناع المزيد من الدول بدعم صيغتها للسلام.

وقال مدير مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ومبعوثه الرئيسي للمحادثات، أندريه يرماك، في وقت متأخر أمس الجمعة، في مقابلة تلفزيونية: "أتوقع أن تكون المحادثات صعبة".

وتأمل أوكرانيا وحلفاؤها أن يتفق الإجتماع الذي يعقد في جدة لمستشاري الأمن القومي وغيرهم من كبار المسؤولين من حوالي 40 دولة، ليس من بينها روسيا، على مبادئ أساسية حول كيفية إنهاء الحرب الروسية في أوكرانيا.

ويستبعد الاجتماع روسيا، لكن الكرملين قال إنه "سيراقب" الاجتماع. وقالت الصين، التي تربطها علاقات وثيقة مع روسيا، أمس الجمعة، إنها سترسل لي هوي المبعوث الخاص لشؤون أوراسيا للمشاركة في المحادثات.

ويقول المسؤولون الأوكرانيون والروس والدوليون، إنه لا يوجد أيّ إحتمال لإجراء محادثات سلام مباشرة بين أوكرانيا وروسيا في الوقت الحالي، إذ تستمر الحرب مستعرة، فيما تسعى كييف لاستعادة أراضيها من خلال هجوم مضاد.

لكن أوكرانيا تهدف أولًا، إلى بناء تحالف أكبر للدعم الدبلوماسي يتجاوز داعميها الغربيين الأساسيين من خلال التواصل مع دول الجنوب العالمي مثل الهند والبرازيل وجنوب إفريقيا، والتي ظلّ الحياد هو الموقف المعلن للعديد منها. 

يقرأون الآن