عربي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

مجزرة مستشفى المعمداني.. إدانات عربية ودولية

مجزرة مستشفى المعمداني.. إدانات عربية ودولية

قتل 500 شخص على الأقل في غارة إسرائيلية على ساحة مستشفى المعمداني في قطاع غزة، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس.

وندد المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة في بيان بقصف المستشفى، مشيرًا إلى أنه كان يضم مئات المرضى والجرحى والنازحين من منازلهم قسريًا بسبب الغارات.

وفور شيوع الخبر وارتفاع عدد القتلى إلى حدود الألف، توالت ردود الفعل المستنكرة.

الرئاسة الفلسطينية

المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، أدان الغارة الجوية الإسرائيلية على مستشفى في غزة باعتبارها "إبادة جماعية وكارثة إنسانية".

في الوقت نفسه، دان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه الهجوم ووصفه بأنه "جريمة مروعة" قائلًا إن الدول الداعمة لإسرائيل تتحمل كامل المسؤولية "عن هذه الجريمة".

الجامعة العربية

وسألت الجامعة العربية: "أي عقل من جهنم ذلك الذي يقصف مستشفي بنزلائه العزل عن عمد؟ آلياتنا العربية توثق جرائم الحرب ولن يفلت المجرمون بأفعالهم. لابد للغرب ان يوقف هذه المأساة وفوراً".

لبنان

إلى ذلك، قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي: "مئات الشهداء في مستشفى المعمداني في غزّة بفعل الإجرام الاسرائيلي والضمير العالمي الساكت عن الظلم والحق. فإلى متى؟".

واستنكر رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري المجزرة: "إسرائيل تصفع الإنسانية على وجهها بجريمة إبادة وآلة الإبادة الإسرائيلية لا تستهدف الشعب الفلسطيني إنما تستهدف البشرية والإنسانية على حد سواء فهل يصحو ضمير العالم ؟".

وتابع: "بعد قانا والمنصوري وقبلهما دير ياسين وصلحا وحولا وبحر البقر ، هي ...هي إسرائيل تصفع الإنسانية على وجهها بجريمة إبادة لا تصدق، مئات الشهداء وعداد القتل الإسرائيلي لا يتوقف ، فهل يصحو ضمير العالم لكبح جماح آلة الابادة الإسرائيلية ، التي صدقوني لا تستهدف الشعب الفلسطيني إنما تستهدف البشرية والإنسانية على حد سواء ".

ودانت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية بأشد العبارات جريمة الحرب البشعة التي راح ضحيتها مئات الشهداء والجرحى المدنيين الفلسطينيين في المستشفى الاهلي المعمداني في غزة بعد تعرضه للقصف الاسرائيلي.

وقالت الوزارة : "مرة جديدة تضرب إسرائيل بعرض الحائط القانون الدولي ، وترتكب جريمة حرب ضد الانسانية لشعب محاصر تتم إبادته بصورة جماعية ومتعمدة."

يدعو لبنان مجددا" الى التدخل الفوري للمجتمع الدولي لوقف المجازر الاسرائيلية وإطلاق النار، بغية إدخال المساعدات الانسانية والطبية الى قطاع غزة، ومعالجة الجرحى والمصابين.

وصدر عن مفوضية الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي ما يلي:

جرائم إسرائيل تفضح وحشيتها المدعومة بغطاءٍ دولي شريك في الإجرام. الاعتداء الآثم على المستشفى المعمداني في غزة جريمة حرب موصوفة، وفوق كل ذلك ثمّة من يريد تجريم الضحية. كل الرحمة لشهداء فلسطين، والإدانة للصمت الدولي المتواطئ، وكل الإدانة لدولة الإرهاب- إسرائيل- التي توقّع اسمها بدماء أبناء غزة.

ودان رئيس الحكومة السابق سعد الحريري "الجريمة الاسرائيلية الجديدة ضد الانسانية والتي تضاف الى سجل اسرائيل الاجرامي و‏المجتمع الدولي بكل مؤسساته" مطالبا بوضع حد لهذا الاجرام المتمادي.

وأعلن "حزب الله" غدا الأربعاء "يوم غضب غير مسبوق" ضد إسرائيل وزيارة بايدن لها.

السعودية 

وأعلنت وزارة الخارجية السعودية في بيان اليوم الثلاثاء أن المملكة تدين بأشد العبارات "الجريمة الشنيعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصفها مستشفى الأهلي المعمداني في غزة والذي أدى لوفاة المئات من المدنيين من بينهم أطفال وجرحى ومصابين".

مصر

أصدرت الخارجية المصرية مساء اليوم الثلاثاء بيانا بشأن المجزرة التي ارتكبتها إسرائيل بقصفها مستشفى المعمداني في غزة والذي أسفر عن أكثر من 800 قتيل.

واعتبرت وزارة الخارجية المصرية في بيان، هذا القصف المتعمد لمنشآت وأهداف مدنية، انتهاكا خطيرا لأحكام القانون الدولي والإنساني، ولأبسط قيم الإنسانية، مطالبة إسرائيل بالوقف الفوري لسياسات العقاب الجماعي ضد أهالي قطاع غزة.

وطالبت مصر جميع دول العالم، لاسيما الدول الكبرى وذات التأثير، بالتدخل لوقف هذه الانتهاكات وإدانتها بلا مواربة، ومطالبة إسرائيل بالتوقف عن استهداف محيط معبر رفح لتمكين مصر ومن يرغب من باقي الدول والمنظمات الدولية والإغاثية لإنفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة في أسرع وقت.

الامارات

ودعت بعثة الإمارات وروسيا لدى مجلس الأمن إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن بشأن الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية، وذلك في أعقاب شن غارة على مستشفى في غزة.

وعبرت وزارة الخارجية في بيان لها عن أسفها العميق للخسائر في الأرواح، وأعربت عن تعازيها لأسر الضحايا، متمنية الشفاء العاجل لجميع المصابين.

وشددت وزارة الخارجية الإماراتية على ضرورة الوقف الفوري للعنف وعدم استهداف المدنيين والمؤسسات المدنية مشددة على أهمية أن ينعم المدنيون من كلا الجانبين بالحماية الكاملة بموجب القانون الإنساني الدولي، والمعاهدات الدولية التي تحمي المدنيين وحقوق الإنسان وضرورة ألا يكونوا هدفًا للصراع.

ودعت الإمارات المجتمع الدولي إلى بذل الجهود للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار لمنع المزيد من الخسائر في الأرواح وتجنب المزيد من تأجيج الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وعلى دفع كافة الجهود المبذولة لتحقيق السلام الشامل والعادل، ومنع انجرار المنطقة لمستويات جديدة من العنف والتوتر وعدم الاستقرار.

سوريا

وأعلنت الرئاسة السورية أن "الضربة الجوية الإٍسرائيلية على مستشفى غزة "من أشنع وأدمى المذابح ضد الإنسانية".

حماس

ورأت حماس أن مجزرة مستشفى المعمداني جريمة إبادة جماعية والجيش الإسرائيلي يقول أن ليس لديه أي معلومات حتى الآن عن استهدافه.

مشعل

ودعا رئيس حركة حماس في الخارج خالد مشعل الى "التحرك المباشر وإظهار الغضب والتظاهر أمام السفارات الإسرائيلية احتجاجا على استهداف مستشفى غزة".

قطر

ودانت دولة قطر بأشد العبارات القصف الإسرائيلي لمستشفى الأهلي المعمداني في غزة، واعتبرته مجزرة وحشية، وجريمة شنيعة بحق المدنيين العزل، وتعديا سافرا على أحكام القانون الدولي، والقانون الإنساني الدولي.

وأكدت وزارة الخارجية، في بيان اليوم، أن توسع الهجمات الإسرائيلية في قطاع غزة لتشمل الأعيان المدنية، بما في ذلك المستشفيات والمدارس وتجمعات السكان يعتبر تصعيدا خطيرا في مسار المواجهات، وينذر بعواقب وخيمة على أمن واستقرار المنطقة.

كما حذرت، في هذا السياق، من أن تواطؤ المجتمع الدولي، تارة بالصمت، وتارة أخرى بالانتقائية إزاء جرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني سيزيد حالة الاحتقان، ويوسع دائرة العنف، ويقود إلى مزيد من التصعيد وعدم الاستقرار. وطالبت المجتمع الدولي، في هذا الصدد، بتحمل مسؤوليته وردع إسرائيل من ارتكاب المزيد من الجرائم بحق المدنيين.

وجددت الوزارة، موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

الاردن

وقال الملك الأردني عبد الله الثاني إن قصف مستشفى في غزة والذي أسفر عن مقتل وإصابة المئات في وقت سابق من اليوم الثلاثاء "مذبحة" و"جريمة حرب" لا يمكن السكوت عليها.

وفي بيان أصدره الديوان الملكي، قال العاهل الأردني الذي أنحي باللائمة على إسرائيل، إن إسرائيل يجب أن تنهي على الفور حربها على القطاع وإن أفعالها ضد الفلسطينيين الأبرياء "عار على الإنسانية".

في سياق متصل أصدرت وزارة الخارجية الأردنية بيانا يندد بشدة بالهجوم الإسرائيلي، مشددة على ضرورة توفير الحماية للشعب الفلسطيني وتضافر الجهود على الفور لوقف الحرب المستعرة في غزة.

الجزائر

ودانت الجزائر بشدة الهجوم الإسرائيلي الهمجي المتعمد على مستشفى المعمداني في قطاع غزة، والذي أسفر عن مقتل 500 شخص على الأقل.

وناشدت المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية والضمير العالمي التدخل الفوري لوقف مثل هذه الأعمال الهمجية التي تنتـهك وبشكل صارخ القانون الدولي والإنساني وأبسط القيم الإنسانية.

سلطنة عمان

أعربت سلطنة عمان عن "استنكارها وإدانتها لاستهداف مستشفى المعمداني في مدينة غزة من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي وسقوط مئات المدنيين بين شهيد وجريح، الأمر الذي يمثل جريمة من جرائم الحرب والإبادة وانتهاكا للقانون الدولي الإنساني والأخلاق والمواثيق الدولية".

وعبّرت في بيان صادر من وزارة الخارجية عن تعازيها ومواساتها لذوي الضحايا.

بريطانيا

ذكر رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أن "أجهزة المخابرات البريطانية تحلل الأدلة للوقوف بشكل مستقل على الحقائق المتعلقة بالانفجار الذي وقع بمستشفى في غزة أمس الثلاثاء".

وتحدث سوناك للمشرعين في مجلس العموم قائلا: "علينا ألا نتسرع في إصدار الأحكام قبل أن تكون لدينا الحقائق كاملة"، وأضاف: "أجهزة مخابراتنا تعمل بشكل سريع على تحليل الأدلة للوقوف على الحقائق بشكل مستقل، لسنا في وضع الآن لقول المزيد في هذه المرحلة".

تركيا

وأشار الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في تصريح له، الى ان "قصف مسشفى فيه نساء وأطفال ومدنيون أبرياء هو آخر مثال على الهجمات الإسرائيلية المجردة من أبسط القيم الإنسانية، إنني أدعو الإنسانية جمعاء إلى اتخاذ إجراءات لوقف هذه الوحشية غير المسبوقة في غزة".

كندا

ووصف رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الغارة التي شنتها إسرائيل على مستشفى في غزة بأنها أمر "مروع وغير مقبول على الإطلاق".

وقال ترودو للصحافيين إنه "من غير المقبول قصف مستشفى".

الصحة العالمية

واستنكرت منظمة الصحة العالمية بشدة الهجوم على المستشفى الأهلي العربي في غزة.

يقرأون الآن