العراق آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

العراق ينهي "التصويت الخاص" باقتراع المحافظات

العراق ينهي

شارك آلاف من عناصر الأمن ونزلاء السجون والمستشفيات في العراق، اليوم السبت، في انتخابات مجالس المحافظات، وفيما بلغت نسبة المشاركة نحو 44 في المائة من الذين يحق لهم التصويت، أكدت مفوضية الانتخابات أن يوم التصويت الخاص "مضى دون أعطال في أجهزتها الخاصة".

وإلى جانب منتسبي الأجهزة الأمنية، فتحت المفوضية مراكز اقتراع في مخيمات النازحين شمال وغرب البلاد، لكن نسبة المشاركة فيها كانت متدنية، بحسب مؤشرات تداولها مراقبون محليون.

وقالت مفوضية الانتخابات، في بيان صحافي، إن أجهزة التصويت مبرمجة على الإغلاق في تمام الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي، ولا يمكن تمديد وقت الاقتراع.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات، حتى وقت قريب من موعد إغلاق الصناديق نحو 44 في المائة، وفقاً لبيان أصدره تحالف "مراقبة الانتخابات".

ومع انتهاء موعد التصويت، قالت المفوضية إنها "بدأت عملية العد والفرز، قبل نقل البيانات إلى المركز الوطني".

أمنياً، فرضت السلطات إجراءات مشددة في محيط مراكز الاقتراع، وعند مداخل المدن، ورغم أنها لم تعلن حظراً تاماً للتجول، لكنها منعت سير الدراجات النارية والمركبات الكبيرة خلال أوقات محددة من اليوم.

وقال رئيس اللجنة الأمنية العليا للانتخابات الفريق أول ركن قيس المحمداوي، اليوم السبت، إن كل القطعات الأمنية توجهت إلى مراكز الاقتراع بعموم العراق، وإن خطة اللجنة كانت مرنة، حيث أدلت القوات الأمنية بأصواتها بأريحية.

في السياق، أعلنت هيئة الإعلام والاتصالات، حصيلة الخروق المسجلة في المؤسسات الإعلامية في أول أيام الصمت الانتخابي، والتي بلغت 17 مخالفة.

يقرأون الآن