دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

عبداللهيان: "أنصار الله" لا يتلقون الأوامر من طهران

عبداللهيان:

وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان

أبلغ وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، واشنطن بأنها "طرف في الحرب على غزة ولا يمكنها أن تطلب من أحد عدم توسيع نطاقها"، كاشفاً بأن "أميركا طلبت منا العمل على إيقاف عمليات المقاومة بالمنطقة".

وأشار إلى أنّ "عمليات حزب الله وأنصار الله وفصائل المقاومة بالعراق وسوريا ترمي لإيقاف العدوان على غزة"، مؤكداً أنه "إذا أرادت واشنطن منطقة آمنة لنقل الطاقة في البحر الأحمر عليها إيقاف دعمها لإسرائيل".

واعتبر عبداللهيان، أنّ "التحالف في البحر الأحمر خطأ استراتيجي لن يحل المشكلة في المنطقة"، مشدداً على أنه "ليس لدينا وكلاء في المنطقة وفصائل المقاومة تقرر بشكل مستقل حسب المصالح القومية لدولها".

ولفت إلى أنّ "واشنطن طلبت منا أن نوصي أنصار الله اليمنيين بإيقاف عملياتهم ضد إسرائيل ومصالح أميركا"، وقال: "أننا أبلغنا واشنطن بأن أنصار الله باليمن لا يتلقون الأوامر من طهران بشأن غزة ويقررون وفق مصالحهم".

وفي السياق، ذكرت وكالة مهر شبه الرسمية للأنباء أن "إيران نفت اتهامات أميركية لها بالتورط في التخطيط لهجمات تشنها حركة الحوثي اليمنية على سفن تجارية في البحر الأحمر".

جاء النفي على لسان نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري كني بعد أن قال البيت الأبيض إن طهران "متورطة بشكل كبير" في التخطيط للعمليات وإن المعلومات الاستخباراتية التي لديها أساسية لمساعدة جماعة الحوثي في استهداف السفن.

وقال باقري كني لمهر إن "المقاومة (الحوثيين) تمتلك أدوات قوتها وتتصرف بناء على قراراتها وإمكانياتها".

يقرأون الآن