لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بالفيديو والصور.. انتهاء عمليات انقاذ العالقين داخل "التلفريك"!

بالفيديو والصور.. انتهاء عمليات انقاذ العالقين داخل

تصوير: عباس سلمان

نوّه المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار، بالجهود التي بذلها رجال الدفاع المدني بالتعاون والتنسيق مع الجيش اللبناني، والتي أدّت الى إنقاذ الأشخاص الذين علقوا في مقصورات تلفريك جونيه نتيجة عطل طرأ على أجهزة التلفريك.

ولفت إلى أنّه اعطى توجيهاته لإجراء تحقيق دقيق في الأسباب التي أدّت إلى توقف التلفريك بعد اصطدام مقصورتين بعضهما مع البعض الآخر، لكن "الأولوية بقيت في إنقاذ العالقين بين السماء والأرض".

من جهته، أكّد رئيس وحدة الخدمة والعمليات في الدفاع المدني وليد حشاش، في حديث لقناة "الجديد"، أنّه "مبدئيًا انتهت عمليّة إجلاء المواطنيين العالقين في التلفريك في جونية، ويتم التواصل مع المعنيين للتأكد من عدم وجود أشخاص إضافيين لم تصل إليهم فرق الإنقاذ".

وكان قد أعلن الدفاع المدني، اليوم الخميس، عن "إنتهاء عمليات إنقاذ العالقين داخل مقصورات التلفريك من ساحل علما إلى حاريصا، ومتابعة المهمّات على أوتوستراد جونيه".


بدورها، أعلنت قيادة الجيش - مديرية التوجيه، أنه "بتاريخ 28/12/2023، انتهت عملية إنقاذ الأشخاص العالقين في مقصورات التلفريك - جونيه، التي نفّذها الفوج المجوقل في الجيش اللبناني بمشاركة الدفاع المدني من الساعة 12 حتى الساعة 19، وبمساعدة طوافة من القوات الجوية عملت على تحديد المقصورات التي يوجد بداخلها أشخاص محتجزون. وقد أنقذ الفوج المجوقل 34 شخصًا، فيما أنقذ الدفاع المدني 8 أشخاص".

وبفعل عطل تقني وجد عدد من المواطنين أنفسهم، عالقين في "التلفريك" قبل وصولهم إلى سيدة لبنان حريصا.

وكان قد أكّد أحد المساهمين في شركة "التلفريك" ناجي بولس: "أنّنا نقوم بالصيانة الدورية للكابلات والمقصورات وكل ما يتعلق بالتلفريك"، مشيرًا الى أنّه "حتى الساعة لم يعرف سبب العطل الذي طرأ".


وأُنقذ الأب ربيع شويري وعائلته من إحدى المقصورات في "تلفريك" جونية، وتمّ إنزالهم بمساعدة عناصر الدفاع المدني. 


بدوره، أكّد وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال وليد نصار، أنّه "لا خطر على العالقين في مقصورات التلفريك، ويجب التنبُّه لعامل الوقت وإنقاذ الجميع قبل الدخول في ساعات المساء".

وأشار نصار إلى أنّ "طوافة تابعة للجيش توجّهت الى أحراج المنطقة للمساهمة في عملية الإنقاذ، إذ ثمة استحالة تقنية لإتمام عملية الإنقاذ من دون طوافات"، مؤكداً أنّه "في طريقه إلى جونيه لمتابعة الموضوع ميدانيّاً، علماً أنّ التلفريك هو امتياز لوزارة الطاقة والمياه ولمديرية الاستثمار".


وعملت فرق من الصليب الأحمر اللبناني، على وضع خطة إنقاذ بالتعاون مع الدفاع المدني، لإخلاء العالقين.

ويُظهر فيديو التقطه مواطن عالق في الهواء، اصطدام عدد من "آليات" التلفريك ببعضها. 


يقرأون الآن