دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

غوتيريش: التقاعس بشأن غزة ربما قوض "بشكل قاتل" مجلس الأمن

غوتيريش: التقاعس بشأن غزة ربما قوض

عبّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الاثنين عن أسفه لفشل مجلس الأمن الدولي في وقف الهجوم الإسرائيلي في غزة والغزو الروسي لأوكرانيا، وقال إن هذا قوض سلطة المجلس "ربما بشكل قاتل".

وقال في افتتاح اجتماعات مجلس حقوق الإنسان في جنيف "افتقار المجلس إلى الوحدة بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا، والعمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة أعقاب الهجمات الإرهابية المروعة التي شنتها حماس في السابع من تشرين الاول/أكتوبر، كل هذا قوض سلطته بشدة وربما بشكل قاتل".

واستخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) مجددا الأسبوع الماضي ضد مشروع قرار في مجلس الأمن طالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في الهجوم الإسرائيلي على غزة.

وهذه ثالث مرة تستخدم فيها واشنطن حق النقض ضد مشروع قرار منذ اندلاع القتال الحالي في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

ويتكدس نحو 1.5 مليون من سكان غزة في خيام وملاجئ مؤقتة في مدينة رفح على الحدود مع مصر، ونزح معظمهم من منازلهم الواقعة شمالا هربا من الهجوم الإسرائيلي.

وقال غوتيريش، الذي وصف رفح بأنها قلب عملية المساعدات الإنسانية في القطاع الفلسطيني، إن أي هجوم إسرائيلي شامل هناك ستكون له عواقب مدمرة.

وحذر قائلا "أي هجوم إسرائيلي شامل على المدينة لن يكون مرعبا لأكثر من مليون مدني فلسطيني يلجأون إليها فحسب، بل سيدق المسمار الأخير في نعش برامجنا للمساعدات".

ويتضاءل تدفق المساعدات التي تدخل غزة من مصر، كما يزيد الانهيار الأمني من صعوبة توزيع المواد الغذائية التي تدخل القطاع، وفقا لبيانات الأمم المتحدة ومسؤولين.

رويترز

يقرأون الآن