دولي العراق

وصول وزير الدفاع التركي إلى العراق في زيارة غير معلنة

وصل وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة غير معلنة، وأشار إلى أنه سيلتقي عددا من المسؤولين العراقيين.

وصول وزير الدفاع التركي إلى العراق في زيارة غير معلنة

وذكرت قناة روسيا اليوم أن وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، وصل العاصمة اليوم الاثنين إلى بغداد في زيارة غير معلنة مشيرة إلى أنه سيلتقي عددا من المسؤولين العراقيين.

وأضافت القناة أن وزير الدفاع التركي سيلتقي رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي ونظيره العراقي جمعة عناد ومسؤولين آخرين مشيرة إلى أنه لم تعرف أسباب الزيارة أو ماذا ستبحث.

تجدر الإشارة إلى أن عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية أيوب الربيعي أشار إلى ما أوردته صحيفة “لو فيغارو” الفرنسية في تقرير لها سلطت الضوء فيه على ما أسمته “خطط” أردوغان في عام 2021 والذي وصفته بأنه “عام التوسع الإقليمي” بالنسبة له.

وأوضح الربيعي أن نظام الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين عقد اتفاقية مع الجانب التركي قبل نحو نصف قرن أتاحت للقوات التركية بالتوغل في أراضي البلاد مسافة محددة لمحاربة حزب العمال الكردستاني لافتا إلى أنه بعد تطور الموقف الميداني أصبح لدى أنقرة قواعد عسكرية وعمليات قصف جوي بذرائع متعددة.

وأكد الربيعي أن لتركيا أطماع في العراق لافتا إلى أن عمليات التوغل بين فترة وأخرى هي رسائل واضحة في محاولة لاستغلال وضع العراق الداخلي من حالة استثنائية لفرض سياسة الأمر الواقع معتبرا أن الوجود التركي من قواعد وعسكر هو انتهاك لسيادة البلاد.

وفي وقت سابق حذرت صحيفة "لو فيغارو" في تقرير لها من أن أردوغان بات يتطلع الآن نحو العراق، إذ لم يعد هناك ما يوقفه مشيرة إلى أن العمليات العسكرية التركية قد تكثفت بقوة العام الماضي بمسميات مختلفة الأمر الذي يوحي بعملية أكبر في الأشهر المقبلة واحتلال أراض عراقية وإقامة قواعد عسكرية دائمة بحجة تطهير المنطقة الحدودية بين تركيا والعراق من أي وجود لمقاتلي منظمة حزب "العمال الكردستاني" التي تصنفها أنقرة إرهابية.

يقرأون الآن