العراق

الإتحاد الوطني الكردستاني يؤيد إشراف المفوضية على انتخابات الإقليم

الإتحاد الوطني الكردستاني يؤيد إشراف المفوضية على انتخابات الإقليم

أكد الإتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الجمعة، تأييده إشراف المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات على انتخابات برلمان الإقليم كونه ضمانةً لنزاهتها، فيما أشار إلى أن الحزب الديمقراطي الكردستاني لم يقاطعها رسميًا. 

وقال عضو الإتحاد الوطني الكردستاني فائق يزيدي، إن "الحزب الديمقراطي لم يقاطع الإنتخابات بطلبٍ رسمي، بل ببيان فقط".

وأضاف أن "الديمقراطي يتخوف من الإنتخابات كذلك لأنها ستجرى وفق النظام البابومتري الذي يضمن نزاهة العملية والجهة التي ستشرف عليها هي المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات"، حسب قوله.

وشدد يزيدي على أن "الإنتخابات ستجرى من قبل المفوضية العليا وهي جهة إتحادية وليست طرفًا خارجيًا ونحن نرى وجوب إقامة الإنتخابات بإشرافها لضمان نزاهتها وتصحيح مسار الديمقراطية في إقليم كردستان".

وأعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني، الإثنين الماضي، مقاطعة الإنتخابات البرلمانية في إقليم كردستان المقرر إجراؤها في حزيران/ يونيو المقبل، فيما هدد بالإنسحاب من العملية السياسية في العراق.

وقال المكتب السياسي للحزب في بيان: "نرى أن من مصلحة شعبنا ووطننا عدم امتثال حزبنا لقرار غير دستوري ونظام مفروض من خارج إرادة شعب كردستان ومؤسساته الدستورية، وعدم الإشتراك في انتخابات تجري خلافًا للقانون والدستور وتحت مظلة نظام إنتخابي مفروض".

وخاطب البيان مواطني الإقليم بالقول: "نضع أطراف تحالف إدارة الدولة أمام مسؤولياتهم الوطنية في تطبيق الدستور وجميع بنود الإتفاق السياسي والإداري الخاصة بتشكيل الحكومة الحالية برئاسة محمد شياع السوداني"، مؤكدًا أنه "بعكسە لا یمكننا الإستمرار في العملیة السیاسیة".

يقرأون الآن