دولي

بعد اقتحام بيت ليد... إسرائيل توقف مداولاتها بشأن لبنان (فيديو)

بعد اقتحام بيت ليد... إسرائيل توقف مداولاتها بشأن لبنان (فيديو)

أكد صحيفة "هآرتس"، أن الجيش الإسرائيلي أوقف "مداولات هامة بشأن التصعيد في الشمال"، وأن الجيش الإسرائيلي وصف اقتحام القاعدة العسكرية في بيت ليد بأنه "حادث خطير يشكل جريمة جنائية، ومسّ بأمن الدولة"، وذلك بعدما أقدم عشرات الإسرائيليين المتطرفين على اقتحام قاعدة "بيت ليد" العسكرية، في محاولة لفك احتجاز جنود إسرائيليين.

وأشارت صحيفة "هآرتس"، إلى أن "3 كتائب تابعة للواء الناحال استدعيت على وجه السرعة إلى المنطقة الواقعة بين نابلس وقلقيليا وطولكرم بعدما قاتلت في غزة"، وقالت: "الجيش كان مشغولًا خلال الساعات الـ 24 الماضية بالاستعداد للساحة الشمالية التي يمكن أن تؤدي إلى حرب، واضطر إلى وقف كل شيء في أعقاب الأحداث في بيت ليد". 

في التفاصيل، اقتحم عشرات المتظاهرين من التيارات اليهودية اليمينية المتطرفة، بعضهم ملثمون وبعضهم ناشطون سياسيون، مركز المحكمة العسكرية في قاعدة بيت ليد الإسرائيلية، حيث كان 9 جنود إسرائيليين يتمّ احتجازهم بعد اعتقالهم للإستجواب صباح يوم أمس الإثنين، بتهمة ارتكاب تجاوزات أخلاقية وانتهاكات والتنكيل بأسرى فلسطينيين في سجن "سديه تيمان" العسكري السري الذي يسمّى "غوانتنامو إسرائيل".


وأظهرت مشاهد انتشرت عشرات الإسرائيليين يحاولون اقتحام مبنى المحكمة العسكرية لفكّ احتجاز الجنود الإسرائيليين المدانيين، على الرغم من تخفيف المحكمة عقوبتهم بشكل كبير بسبب الضغوط التي مارسها اليمينيون، وخصوصًا الوزيرين بن غفير وسموتريتش، لمنع معاقبتهم رغم إدانتهم.

وأظهرت لقطات نقاشًا حادًّا بين الجنود ومحققي الشرطة العسكرية في قاعدة "سْدِه تيمان" العسكرية.

وبعدما وصل رئيس الأركان، هرتسي هاليفي، إلى القاعدة على عجل، قال في بيان إن "محاولة اقتحام المعسكر تعرض أمن الدولة للخطر"، مضيفًا: "نحن في خضم حرب، وتصرفات من هذا النوع ممنوعة.. إنّ هذه التحقيقات على وجه التحديد هي التي تحمي جنودنا في إسرائيل والعالم وتحافظ على قيم جيش الدفاع الإسرائيلي".

يقرأون الآن