‏

خفض «غولدمان ساكس» توقعاته لسعر النحاس لعام 2025 بنحو 5000 دولار، مشيراً إلى انكماش الطلب في الصين.

وكان البنك أحد أكبر المشجعين للمعدن الصناعي، لكن التعافي الاقتصادي المخيب للآمال بشكل متزايد في الصين، سيؤخر الارتفاع المتوقع، وفقاً لمحللين، بما في ذلك سامانثا دارت، ودان سترويفن، في مذكرة عبر البريد الإلكتروني. ويتوقعون أن يبلغ متوسط ​​الأسعار 10100 دولار العام المقبل، مقارنة بهدف سابق قدره 15000 دولار للطن الذي تبناه المحللان السابقان جيفري كوري، ونيكولاس سنودون.

وارتفعت أسعار النحاس إلى مستويات مرتفعة جديدة فوق 11 ألف دولار للطن في مايو/أيار، مع تدفق الأموال. وفي ذلك الوقت، وصف كوري - الذي انضم إلى مجموعة كارلايل العام الماضي كرئيس للاستراتيجية - المعدن بأنه أفضل صفقة شهدها على الإطلاق. لكن الأسعار هبطت منذ ذلك الحين بنحو 18%، مع تضخم المخزونات وزيادة نادرة في الصادرات من الصين، ما أثار مخاوف بشأن الاستهلاك في أكبر مستهلك في العالم.

وقال البنك: «إن الطلب الصيني على السلع الأساسية الذي جاء أضعف من المتوقع، فضلاً عن المخاطر السلبية التي تهدد التوقعات الاقتصادية المستقبلية للصين، تقودنا إلى وجهة نظر تكتيكية أكثر انتقائية وأقل بناء للسلع الأساسية».

التباطؤ العقاري في الصين

ويأتي تراجع «جولدمان ساكس» في الوقت الذي يستمر فيه التباطؤ العقاري في الصين، والرياح المعاكسة المتزايدة لقطاعي التصنيع والتصدير، ما يجعل هدف بكين المتمثل في تحقيق نمو اقتصادي سنوي بنسبة 5% صعب المنال بشكل متزايد.

وقال «جولدمان ساكس»: «إن الطلب الواضح على النحاس في الصين بدأ بالانكماش في مارس/ آذار، وإن الارتفاع اللاحق في المخزونات يعني أن البلاد أصبحت الآن أبعد بكثير عن سيناريو «نفاد المخزون» الذي دعم توقعات البنك السابقة».

سعر الألمنيوم

كما خفض البنك توقعاته لسعر الألمنيوم لعام 2025 إلى 2540 دولاراً للطن من 2850 دولاراً، وحافظ على وجهات نظر هبوطية بشأن خام الحديد والنيكل، وقال: «إن الذهب هو التحوط المفضل في الأمد القريب ضد المخاطر الجيوسياسية والمالية».

وقال «غولدمان ساكس»: «إن الذهب يبرز باعتباره السلعة التي لدينا أعلى ثقة في ارتفاعها في الأمد القريب». وحافظ على هدفه عند 2700 دولار للأوقية في أوائل عام 2025. وسوف يكون المعدن الثمين مدفوعاً بتدفقات متزايدة من اللاعبين في الأموال المدارة في الغرب مع استعداد بنك الاحتياطي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة. كما سيستمر الطلب المتزايد من جانب البنوك المركزية في إضافة الدعم.

وانخفضت أسعار النحاس بنسبة 2.6% إلى 8,947.50 دولار للطن في بورصة لندن للمعادن. كما انخفضت المعادن الصناعية الأخرى أيضاً.

يقرأون الآن