لبنان

التمديد للمجالس البلدية والاختيارية لمدّة أقصاها سنة

التمديد للمجالس البلدية والاختيارية لمدّة أقصاها سنة

أقرّ مجلس النواب، إقتراح قانون معجل مكرّر، يرمي إلى التمديد التقني للمجالس البلدية والإختيارية، وباتت صيغة التمديد التقني التي أقرها المجلس النيابي للمجالس البلدية والإختيارية على الشكل التالي: "تنتهي ولاية المجالس البلدية والإختيارية القائمة كحد اقصى حتى تاريخ 31/5/2024".

وتعهد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، خلال الجلسة النيابية، اليوم، بـ"إجراء هذه الإنتخابات ضمن المهل المحددة، وفي أسرع وقت".

وأشار ميقاتي إلى أن "مجلس الوزراء الذي سينعقد بعد ظهر اليوم، لديه حلّ ممكن متمثل في تعديل التواريخ التي سبق وأقرها وزير الداخلية بسام المولوي، فيصبح 21 أيار بديلًا عن 7 أيار و27 أيار بديلًا عن 14 أيار".

ميقاتي: "كلكن عم تكذبوا عاللبنانيين"

ووقع سجال بين الرئيس ميقاتي والنائب أسامة سعد ، خلال الجلسة التشريعية، إذ اعتبر سعد أن "الحكومة كذّبت على اللّبنانييّن، وضلّلت الرّأي العام، وقالت إنّها جاهزة للإنتخابات، والآن تأتي لتحتمي في المجلس النّيابي إذ سبق وتعهدت في بيانها الوزاري، بإجراء الإنتخابات في موعدها، ونالت ثقة المجلس النيابي على هذا الأساس"، ليرد عليه ميقاتي، قائلًا: "إنتوا كلكن عم تكذبوا عاللبنانيين".

وتوجه ميقاتي إلى فريق من اللبنانيين، قائلًا: "لو كنتم فعلًا لا تريدون تأجيل الإنتخابات البلدية، لمَ حضرتم اليوم وأمّنتم النصاب للجلسة الحالية"، معتبرا أنه "من لا يريد التأجيل لا يحضر".

وردًا على إعتراضات نواب "التيار الوطني الحر"، قال: "أنا لم أسمّكم، لكن الواضح أن اللي في مسلة تحت باطو بتنعرو".

الخير يهاجم "التيار"

وحصل سجال عنيف بين النائب أحمد الخير والنائب جورج عطالله على خلفية مهاجمة ميقاتي داخل الجلسة، وقال الخير: "مش قوايا إلّا على رئاسة الحكومة وبس تهاجمونا رح نهاجمكن"، مشيرا بعد إنتهاء الجلسة إلى أنه "لا يمكننا التنصل من المسؤولية ورميها على رئيس الحكومة".

باسيل: حضورنا من باب المسؤولية

وكشف رئيس "التيار الوطني الحرّ" النائب جبران باسيل أن "حضور التكتل إلى مجلس النواب هو من باب المسؤولية، ولمنع الفراغ في المجالس البلدية والإختيارية"، لافتا إلى "أننا سنحضر الجلسات التشريعية اذا وجدنا في الأمر ضرورة".

ورأى باسيل أن "وزارة الداخلية غير مستعدة للإنتخابات"، وقال: "من الواضح أن وزير الداخلية يتحدث في الخارج أمّا في الداخل فيبقى صامتًا".


سامي الجميل: كلّ الحجج ساقطة

من جهته، أكد النائب سامي الجميل أن "لا شيء كان يمنع الحكومة من التحضير للإنتخابات ورصد الأموال لإجرائها منذ أشهر"، متوجها لمن أمّن نصاب جلسة التمديد غير الدستورية، بالقول: "لماذا لم تعقدوا جلسة من أشهر لتأمين الإعتمادات لإجراء الإنتخابات بدل تأجيلها؟ كلّ الحجج ساقطة".


وكانت كتلة "الكتائب" قد أعلنت، صباح اليوم، أن "جلسة التمديد للمجالس البلدية والإختيارية غير دستورية، وتعد باطلة".

فرنجية: هناك فرصة لإعادة تصويب الأمور

ولفت النائب طوني فرنجية، بعد الجلسة النيابية، إلى أنه "هناك فرصة حقيقية لإعادة تصويب الأمور في لبنان"، معتبرا أنه "علينا كلبنانيين أن نبحث عن دور لنا في التسوية الإقليمية الجديدة".

وافتتح رئيس مجلس النواب نبيه بري ، الجلسة التشريعية في الحادية عشرة قبل ظهر اليوم، في حضور رئيس الحكومة نجيب ميقاتي والوزراء و73 نائبًا. وتليت أسماء النواب المتغيبين بعذر، وهم: بلال الحشيمي، نبيل بدر، فؤاد مخزومي. ثم طلب الوقوف دقيقتي صمت على روح النائبين السابقين عبدالله الأمين ومخايل ضاهر. 

جلسة مجلس النواب لإقرار قانون التمديد للمجالس البلدية والإختيارية (تصوير عباس سلمان)

يقرأون الآن