دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

نتنياهو : حادث الحدود خطير وسيخضع لتحقيق شامل

نتنياهو : حادث الحدود خطير  وسيخضع لتحقيق شامل

صورة من مكان الحدث الأمني على الحدود المصرية

قالت مصر وإسرائيل إن ثلاثة جنود إسرائيليين، وفرد أمن مصري، قُتلوا بالقرب من الحدود بين البلدين اليوم السبت، في حادث نادر لا تزال تفاصيله غير واضحة، لكن الدولتين قالتا إنهما فتحتا تحقيقا مشتركا فيه.

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أن "فرد أمن مصري قتل جنديين إسرائيليين بالرصاص أثناء تأمينهما نقطة عسكرية على الحدود المصرية في ساعة مبكرة من صباح اليوم بعد نجاح القوات في إحباط محاولة تهريب كبيرة الليلة الماضية".

وأضاف:" أن فرد الأمن وجنديا إسرائيليا ثالثا، قُتلا في مواجهة داخل الأراضي الاسرائيلية بعد ساعات من الحادث الأول".

وقال قائد القيادة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي إليعازر توليدانو إن الجيش تعامل مع الحادث على أنه هجوم إرهابي بمجرد معرفته بمقتل الجنديين الإسرائيليين.

وأعلن الجيش المصري في بيان عن مقتل ثلاثة من عناصر التأمين الإسرائيلي، وفرد تأمين مصري خلال تبادل لإطلاق النار بينما كان الأخير يطارد مجموعة من المهربين عبر الحدود.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان ان "الحادث الدامي الذي وقع على الحدود المصرية السبت، خطير وغير عادي وسيخضع لتحقيق شامل".

ولفت بيان للجيش المصري الى ان وزيري الدفاع المصري والإسرائيلي بحثا "اتخاذ ما يلزم من إجراءات لمنع تكرار مثل هذه الحوادث مستقبلا".

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن في وقت سابق عن مقتل ثلاثة من جنوده وإصابة رابع في إطلاق نار استهدف قواته اليوم السبت عند الحدود مع مصر، مؤكدا أن منفذ الهجوم شرطي مصري.

وقال في بيان إنه قتل الشرطي منفذ العملية داخل الأراضي الإسرائيلية، مضيفا أن قواته تواصل أعمال التمشيط في المنطقة للتأكد من عدم وجود مهاجمين آخرين.

وأوضح الجيش الإسرائيلي أن تبادل إطلاق النار وقع صباح اليوم ثم تجدد ظهرا ليعلن بعد ذلك أنه قتل المسلح الذي أطلق النار على قواته بالقرب من نقطة الحدود بين مصر وإسرائيل المتاخمة لمعبر العوجة (نيتسانا) التجاري.

ودفع الجيش الإسرائيلي بتعزيزات عسكرية إلى منطقة الاشتباك، كما وصل إلى المكان ضباط كبار يشرفون على عمليات التمشيط في المنطقة.


ولاحقًا تجدّد تبادل إطلاق النار على الحدود مع مصر .


من جانبها، ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن مروحيات قتالية للجيش الإسرائيلي توجهت للمنطقة.

وفي السياق، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأنه تم إرسال قوات من وحدة اليمام الخاصة ومسيّرات لتمشيط الحدود مع مصر خشية وجود مسلحين آخر.

وفي وقت سابق اليوم، قال الجيش الإسرائيلي إن "حادثا أمنيا" استثنائيا وخطيرا وقع عند الحدود مع مصر، مشيرا إلى أنه يحقق في الملابسات.

بدورها، ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن قوات الأمن اشتبكت صباح اليوم مع مهربين عند الحدود المصرية، ونقلت عن مصادر عسكرية أنه تم إرسال قوات أمنية لموقع الحادث لإجراء عمليات تمشيط.

وقبل الإعلان عن مقتل الجنود الثلاثة، فرض الجيش الإسرائيلي حظرا على نشر المعلومات بشأن الحادث الأمني على الحدود.

في غضون ذلك، أعلن مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي أن الوزير يوآف غالانت أنهى تقييما مع الجيش ومسؤولين أمنيين بشأن الاشتباكات على الحدود مع مصر.

وفي المقابل، ذكر متحدث عسكري مصري أن عنصر أمن اخترق الحدود أثناء مطاردته مهربين وأدى تبادل إطلاق النار لوفاة 3 إسرائيليين.

رويترز

يقرأون الآن