إقتصاد آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

رئيس "روسنفت": روسيا تخسر فرصا لصالح "أوبك+"



رئيس

رئيس شركة النفط الروسية العملاقة روسنفت، إيغور سيتشن

 قال إيجور سيتشن، رئيس شركة النفط الروسية العملاقة "روسنفت"، اليوم السبت إن "روسيا تخسر فرصا لصالح دول أوبك+ لأنها تصدر حصة من إنتاجها أقل من تلك الدول".

وأشار سيتشن، وهو حليف قديم للرئيس فلاديمير بوتين، إلى ان "طفرة إنتاج النفط في الولايات المتحدة التي لا تنتمي إلى مجموعة أوبك+ أثرت على سوق النفط العالمية بشكل أكبر من تأثير منتجي نفط آخرين".

وفي كلمة خلال منتدى اقتصادي، قال سيتشن اليوم السبت إن "بعض دول أوبك+ المنتجة للنفط تصدر ما يصل إلى 90 في المئة من إنتاجها، بينما تصدر روسيا نصف إنتاجها فقط إلى السوق العالمية".

وأضاف: "يضع هذا بلدنا في وضع أقل استفادة في ظل الآلية الحالية لتقييم التأثير والوصول إلى الأسواق الرئيسية. في هذا الصدد، يبدو من المناسب مراقبة صادرات النفط أيضا وليس حصص الإنتاج فحسب، نظرا لاختلاف أحجام الأسواق المحلية".

وينظم تحالف (أوبك+) الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، حاليا الإنتاج فقط وليس الصادرات.

ووسط تراجع أسعار النفط، توصلت دول أوبك+ إلى اتفاق جديد بشأن الإنتاج في وقت سابق من هذا الشهر وتعهدت السعودية، أكبر منتج في المجموعة، بخفض كبير في إنتاجها اعتبارا من تموز/يوليو بالإضافة إلى تخفيضات اتفاق أوبك+ الأوسع نطاقا للحد من المعروض حتى عام 2024.

وتساهم دول أوبك+ بنحو 40 في المئة من إنتاج النفط العالمي، وتقدم روسنفت الحصة نفسها بالنسبة لإنتاج روسيا من النفط.

رويترز

يقرأون الآن