عربي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بيان خليجي - أميركي: نشدد على التزام العراق بسيادة الكويت وندعو إيران للتعاون مع الوكالة الذرية

بيان خليجي - أميركي: نشدد على التزام العراق بسيادة الكويت وندعو إيران للتعاون مع الوكالة الذرية

دعت دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة في بيان مشترك اليوم الأربعاء إلى استكمال ترسيم الحدود البحرية الكويتية العراقية "لما بعد العلامة رقم 162".

يأتي البيان بعد اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي في نيويورك.

كما دعوا الحكومة العراقية إلى "الإسراع بتسوية الوضع القانوني الداخلي لضمان استمرار تطبيق الاتفاقية المتعلقة بتنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله بين الكويت والعراق لعام 2012".

وقال البيان "جدد الوزراء دعمهم لقرار مجلس الأمن رقم 2107 (2013) بشأن إحالة الملف المتعلق بإعادة جميع الكويتيين إلى وطنهم، بمن فيهم الكويتيون المفقودون، وإعادة الممتلكات الكويتية، بما في ذلك الأرشيف الوطني، إلى بعثة الأمم المتحدة في العراق... ودعوا العراق والأمم المتحدة إلى بذل أقصى الجهود للتوصل إلى حل لجميع القضايا المتعلقة بهذا الشأن".

وتزايدت التوترات بين الكويت والعراق بعد قرار للمحكمة الاتحادية العليا بعدم دستورية اتفاقية تنظم الملاحة في ممر خور عبد الله المائي بين الدولتين. وقالت المحكمة إن القانون الذي تم التصديق بموجبه على الاتفاقية كان يستلزم موافقة ثلثي أعضاء البرلمان.

وتم التوصل إلى الاتفاقية في 2012 وصدقت عليها كل دولة في مجلسها التشريعي في 2013.

النووي الإيراني

وقالت دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة في البيان المشترك إنها تجدد دعواتها لإيران للتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

يقرأون الآن