دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

أميركا لن تترك إسرائيل أبداً

أميركا لن تترك إسرائيل أبداً

الرئيس الأميركي جو بايدن

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، في البيت الأبيض وبجواره وزير الخارجية أنتوني بلينكن، أن "الولايات المتحدة تقف إلى جانب إسرائيل ولن تتركها أبدا"، قائلا إن "دعم حكومتي لأمن إسرائيل ثابت ولن يتزعزع".

وتابع: "هذه ليست اللحظة المناسبة لأي جهة معادية لإسرائيل لاستغلال هذه الهجمات". 

وأخبر بايدن، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن الولايات المتحدة مستعدة لتوفير جميع سبل الدعم المناسبة عقب شن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" هجوما على إسرائيل".

وذكر في بيان بعد تحدثه مع نتنياهو: "أوضحت لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أننا على استعداد لتوفير جميع سبل الدعم المناسبة لحكومة إسرائيل وشعبها".

وأضاف بايدن: "لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها وشعبها. تحذر الولايات المتحدة أي طرف آخر معاد لإسرائيل من السعي لانتهاز الفرصة في هذا الموقف".

سفارة الولايات المتحدة

وطلبت سفارة الولايات المتحدة في إسرائيل من مواطنيها التحلي باليقظة إثر الهجوم المباغت الذي شنته حركة حماس ضد إسرائيل، شمل تسلل مسلحين واستهداف نقاط أمنية وإطلاق صواريخ.

ونشرت السفارة تحذيرا أمنيا قالت فيه "تراقب السفارة الأميركية عن كثب الوضع الأمني نتيجة الصواريخ التي يتم إطلاقها من غزة عبر جنوب ووسط إسرائيل، بما في ذلك تل أبيب والقدس وتسلل نشطاء حماس".

وذكّر البيان المواطنين الأميركيين بضرورة اليقظة واتخاذ الخطوات المناسبة خلال الحوادث الأمنية التي تشمل إطلاق قذائف الهاون والصواريخ والتي غالبا ما تحدث دون سابق إنذار.

بلينكن

 وذكرت وزارة الخارجية الأميركية في بيان، أن "الوزير أنتوني بلينكن ناقش إجراءات تعزيز أمن إسرائيل خلال اتصالاته مع الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ ووزير الخارجية إيلي كوهين".

وجاء في البيان أن "الوزير أكد على دعم الولايات المتحدة الثابت لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

وكان أنتوني بلينكن، قد أشار إلى أنّ "الولايات المتحدة تندد بهجمات حركة "حماس" على إسرائيل، وتدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

وأضاف بلينكن في بيان أصدرته وزارة الخارجية "لا يوجد أي مبرر للإرهاب على الإطلاق. نتضامن مع حكومة وشعب إسرائيل، ونقدم تعازينا لأسر الإسرائيليين الذين لقوا حتفهم في هذه الهجمات".

وتابع: "سنبقى على اتصال وثيق مع شركائنا الإسرائيليين. والولايات المتحدة تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

وأطلقت فصائل فلسطينية مسلحة صباح اليوم، نحو 5 آلاف صاروخ من قطاع غزة إلى إسرائيل، لتعلن القسام بدء "طوفان الأقصى"، حيث انضمت إليها حركة "الجهاد الإسلامي"، داعية لبنان والدول العربية لمساندتها


ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤول رفيع بالبنتاغون قوله إن "هجوم حماس الواسع كشف إخفاقات كبيرة لمؤسسة الدفاع الإسرائيلية".

رويترز

يقرأون الآن