لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

التوتر سيد الموقف في الجنوب اللبناني… ماذا في آخر التطورات؟

التوتر سيد الموقف في الجنوب اللبناني… ماذا في آخر التطورات؟

تتواصل المواجهات العسكرية جنوبي لبنان بين "حزب الله" والجيش الإسرائيلي بوتيرة تصاعدية، مع قصف طال عمق القرى الحدودية، واستهدف برج المراقبة التابع للكتيبة الاسبانية ضمن مقر اليونيفيل.

وقد تعرضت أطراف بلدة كفرشوبا لقصف مدفعي من موقع زبدين، بمعدل قذيفة كل حوالي ربع ساعة، وتخلل ذلك تحليق مكثف لطائرات الإستطلاع على علو منخفض، في أجواء منطقة العرقوب قضاء حاصبيا.

وأفيد باستهداف عمود الإرسال المثبتة عليه كاميرات المراقبة التابع للقوات الإسرائيلية،  برشقات نارية من لبنان في خراج بلدة الوزاني، وقصف الجيش الإسرائيلي بالمدفعية أطراف بلدة الوزاني قضاء مرجعيون.

كما استهدفت المدفعية الإسرائيلية محيط بلدات طيرحرفا وبليدا وعيتا الشعب، والمنطقة الواقعة بين الضهيرة وعلما الشعب، ومحيط بلدتي كفرشوبا والوزاني.

واستهدفت "حرج بلدة كونين وأطراف بلدة حولا لجهة وادي السلوقي".


المقاومة الإسلامية

وفي حصيلة ميدانية، أعلن حزب الله عن تنفيذه 9 عمليات ضد مواقع وتجمعات إسرائيلية قرب الحدود اللبنانية، منذ ما بعد منتصف الليلة الماضية وحتى الآن.

وأصدرت "المقاومة الإسلامية" بيانًا، أشارت فيه الى "استهداف موقع رامية، ما أدّى إلى اصابة ‏دشمته اصابة مباشرة وسقوط من بداخلها بين قتيل وجريح"، بحسب البيان.

وأعلنت عن "إستهداف تجمعًا لجنود جيش الإحتلال، في محيط موقع المطلة وإصابته إصابة مباشرة"، بالإضافة إلى استهداف"تجمع لجنود العدو في محيط موقع راميا وتحقيق إصابات مباشرة".

كما تمّ استهداف "موقع السماقة في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، كما استهدفنا انتشارًا لجنود العدو في محيطه بالأسلحة الصاروخية المناسبة وحققنا فيه إصابات مباشرة"، بالإضافة إلى استهداف "تجمعًا لجنود العدو في محيط موقع راميا وموقع البغدادي، بالأسلحة المناسبة، وتمّ تحقيق إصابات مباشرة".

وتمّ استهداف "تجمع مشاة في محيط رويسة العاصي بالأسلحة المناسبة وحققنا فيه إصابات مباشرة، واستهدفنا مقر قيادة الفرقة 91 في ثكنة برانيت بالأسلحة الصاروخية وحققنا فيه إصابة مباشرة"، بالإضافة إلى استهداف "موقع الناقورة البحري بالأسلحة المناسبة وحققنا إصابة مباشرة".

وأصدر "حزب الله" بيانًا نعى فيه أحد مقاتليه ويدعى حسن كمال سرور "محمد موسى" من بلدة عيتا الشعب جنوبي لبنان.


في المقابل، أعلن المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي أفيخاي أدرعي أنّ "طائرات حربية لسلاح الجو الإسرائيلي أغارت خلال ساعات الليلة الماضية، على سلسة أهداف لحزب الله داخل لبنان من بينها مقرات قيادة عملياتية استخدمها الحزب".

كما أعلن أنّه تمّ "رصد خلال ساعات الليلة الماضية إطلاق عدّة قذائف من لبنان نحو إسرائيل،  حيث رد الجيش نحو مصادر النيران".


يقرأون الآن