المبعوث الأممي للسودان: طرفا الصراع منفتحان على الحوار

مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان، فولكر بيرتس،

أفاد مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان، فولكر بيرتس، اليوم السبت، بأن الطرفين المتحاربين في البلاد منفتحان بشكل أكبر على المفاوضات، وأقرا بأن الصراع الذي إندلع منذ أسبوعين لا يمكن أن يستمر.

وفي حديث لرويترز، أشار بيرتس إلى أن كل من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، قد رشحا ممثلين عنهما للمحادثات، التي اقتُرحت إقامتها إما في جدة بالسعودية، أو في جوبا جنوبي السودان، لكنه إستطرد قائلًا "إن ثمة سؤالًا عمليًا حول إذا ما كان بوسعهما الذهاب إلى أي من المكانين، للجلوس معًا فعليًا".

وأضاف، أنه لم يُحدد جدول زمني لإجراء محادثات، لافتًا إلى أن "كلاهما يعتقد أنه سينتصر، لكن كليهما أكثر انفتاحًا نوعًا ما على المفاوضات".


وذكر بيرتس، أنه في ظل إلقاء الطرفين بيانات تقول إن الطرف الآخر عليه "الإستسلام أو الموت"، يقولان أيضًا "حسنا، إننا نتقبل.. شكلا ما من المحادثات".

وتابع، إن المهمة التي لا تحتمل التأخير، هي تطوير آلية مراقبة لتنفيذ الهدنات، التي وافق الطرفان عليها عدة مرات، لكنها فشلت في إيقاف القتال.

وسُمعت أصوات ضربات جوية وأسلحة مضادة للطائرات وقذائف مدفعية في العاصمة السودانية الخرطوم في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، وتصاعد الدخان الأسود فوق أجزاء من المدينة مع دخول القتال في البلاد أسبوعه الثالث.


رويترز

يقرأون الآن