دولي

الجيش الإسرائيلي يتمسك بنفيه ضرب مستشفى في غزة

الجيش الإسرائيلي يتمسك بنفيه ضرب مستشفى في غزة

 قال الجيش الإسرائيلي اليوم الأربعاء إنه لا يرى أي دليل على ضربة مباشرة بذخيرة جوية على مستشفى في قطاع غزة أمس حيث قتل مئات الفلسطينيين في انفجار.

واتهمت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة إسرائيل بالمسؤولية عن الانفجار. وتقول إسرائيل إنه نجم عن إطلاق صاروخي لحركة الجهاد الإسلامي فشل في الوصول لهدفه.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري في إفادة باللغة الإنكليزية إن تحقيقا "أكد عدم إطلاق قوات الدفاع الإسرائيلية لأي نيران برا أو بحرا أو جوا أصابت المستشفى".

وأضاف أنه ليس هناك أضرارا هيكلية في المباني المحيطة بالمستشفى الأهلي المعمداني ولا توجد حفر كتلك التي تحدثها الغارات الجوية.

وردا على سؤال عن تفسيره لحجم الانفجار في الموقع، قال هاغاري إن ذلك يتوافق مع اشتعال النيران في وقود الصاروخ غير المحترق. وأضاف: "يمكن أن يحدث معظم هذا الدمار نتيجة وقود المحرك الصاروخي وليس فقط رأس حربي".

واتهم هاغاري أيضا حماس بتضخيم عدد القتلى جراء الانفجار، وقال إنها لا تستطيع معرفة سبب الانفجار بالسرعة التي أعلنته فيها.

وعدد قتلى انفجار المستشفى أعلى بكثير من أي قصف وقع في غزة خلال العنف الدائر، وتسبب في احتجاجات في الضفة الغربية والمنطقة بشكل عام بما في ذلك الأردن وتركيا.

وذكر هاجاري أن حوالي 450 صاروخا تم إطلاقها من غزة لم تصل إلى هدفها وسقطت داخل القطاع خلال الأيام الماضية.

رويترز

يقرأون الآن