دولي

قوات الدعم السريع: نسيطر على مطار غربي الخرطوم

قوات الدعم السريع: نسيطر على مطار غربي الخرطوم

أعلنت قوات الدعم السريع السودانية، اليوم الاثنين، أنها انتزعت من الجيش السيطرة على مطار غربي العاصمة، وقال عمال في حقل نفط إنه تم إجلاؤهم بسبب الهجوم في الوقت الذي يستأنف فيه الجانبان محادثات في السعودية.

وقالت قوات الدعم السريع إن الجيش الذي يخوض قتالا ضدها منذ منتصف نيسان/أبريل كان يستخدم مطار بليلة في ولاية غرب كردفان لإطلاق طائرات حربية. وقال العاملون في حقل بليلة النفطي الذي ينتج معظم النفط الشحيح والمتضائل في السودان، إنه تم إجلاؤهم مساء أمس الأحد بسبب القتال.

ودارت معارك بين الجانبين في مدينتي الأبيض والفاشر غربي البلاد في الأيام القليلة الماضية مع استئناف المحادثات التي ترعاها الولايات المتحدة والسعودية في مدينة جدة بهدف التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وتمخضت الحرب عن أزمة إنسانية هائلة مع نزوح نحو ستة ملايين شخص، ومقتل الآلاف وإلحاق دمار بالعاصمة الخرطوم ووقوع عمليات قتل عرقية الدوافع في غرب دارفور.

وتقاتل قوات الدعم السريع التي قاعدة قوتها في دارفور لفرض السيطرة على البنية التحتية والطرق الرئيسية في غرب البلاد في محاولة لوقف عمليات الجيش.

وقالت قوات الدعم السريع الأسبوع الماضي إنها سيطرت على نيالا ثاني أكبر مدينة في السودان وعاصمة ولاية جنوب دارفور.

وقال أحد سكان نيالا إن الجيش واصل ضرباته الجوية مستغلا ميزته الرئيسية في الحرب على الرغم من سيطرة قوات الدعم السريع على قاعدته الرئيسية في المدينة.

ولم يرد الجيش السوداني ووزارة النفط على طلبات للتعليق.

رويترز

يقرأون الآن