دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

رئيسي خلال لقائه بوتين: من المؤسف أن المنظمات الدولية "غير فعالة"

رئيسي خلال لقائه بوتين: من المؤسف أن المنظمات الدولية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الإيراني إبراهيم رئيسي

أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الخميس، خلال اجتماع في الكرملين بأهمية مناقشة القضية الفلسطينية.

من جهته، رأى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أنه "من المحزن أن الجرائم في غزة تحظى بدعم الولايات المتحدة والغرب"، وقال: "من المؤسف أن المنظمات الدولية غير فعالة".

وأكد رئيسي أن "الإبادة الجماعية تتكشف في غزة"، مشيرًا إلى أنه "من الضروري وقف القصف في غزة في أسرع وقت ممكن".


لم يشر أي من الزعيمين إلى التعاون العسكري المتنامي بين بلديهما، وهو ما يشكل مصدر قلق للولايات المتحدة التي تقول إن إيران تزوّد روسيا بالأسلحة لاستخدامها ضدّ أوكرانيا.

وكان قد وصل الرئيس الإيراني، اليوم الخميس، إلى موسكو للقاء الرئيس الروسي، وبحث العلاقات الثنائية والقضايا الدولية والإقليمية.

ويزور رئيسي موسكو بدعوة من بوتين، حيث ستتناول المباحثات العلاقات الثنائية بما فيها الإقتصادية، والقضايا الإقليمية والدولية وعلى رأسها الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والوضع في قطاع غزة.


وكان رئيسي قد صرح قبل توجهه إلى موسكو اليوم بأنّ "إحدى المسائل المركزية التي سيتم بحثها القضية الفلسطينية، والجهود المبذولة لوقف قصف قطاع غزة ورفع الحصار عنه وتقديم المساعدة للشعب الفلسطيني المظلوم".

وأوضح أنّه، جرى خلال هذه السنوات، اتخاذ خطوات جيدة على طريق تمتين العلاقات وتوفير مصالح المنطقة. فروسيا وإيران تحرصان على ارساء السلام والاستقرار في المنطقة، ولديهما نظرة مشتركة تجاه قضايا المنطقة وخارجها.

وأكد الرئيس الإيراني أنّ "تقوية خطوط الطاقة والصناعة والزراعة والشركات القائمة على المعرفة والموضوعات المختلفة تشكّل مجالات للتعاون بين إيران وروسيا. ولفت إلى أن التواصل بينهما، في اطار اتحاد أوراسيا ومنظمة شنغهاي للتعاون وبريكس، مستمر باتجاه تدعيم التعاون الاقتصادي والتجاري، وما تزال ثمة مجالات للمزيد من تعميق التعاون".


يقرأون الآن