الامارات

الإمارات ترسم مستقبل الذكاء الاصطناعي في اجتماع لمجلس الأمن

الإمارات ترسم مستقبل الذكاء الاصطناعي في اجتماع لمجلس الأمن

قام مساعد وزير الخارجية لشؤون العلوم والتكنولوجيا المتقدمة، سعادة عمران شرف، خلال اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بصيغة آريا حول أثر الذكاء الإصطناعي على خطاب الكراهية والمعلومات المضللة والخاطئة باستعراض أولويات دولة الإمارات في اتباع إطار عمل دولي لحوكمة الذكاء الاصطناعي.

وأكد أهمية احترام الإختلافات بما يسمح بتطوير الذكاء الإصطناعي في السياق الوطني أو الإقليمي المناسب، وتفادي الفجوات الإقتصادية بين الدول المتطورة والدول النامية.

ويهدف اجتماع المجلس - المنعقد بصيغة آريا والذي تمّ تنظيمه بشكل مشترك من قبل دولة الإمارات وألبانيا - إلى مواجهة تحديات الذكاء الإصطناعي المتمثلة في نشر خطاب الكراهية والمعلومات المضللة والخاطئة ضمن سياق الحفاظ على السلام والأمن الدولي.

كما ناقش الاجتماع الإستراتيجيات التي تسعى للتصدي لهذه المشاكل وحشد التعاون الدولي وتطوير الإجراءات الوقائية والتنظيم الذاتي من خلال الشراكات العامة والخاصة.

وسلط مساعد وزير الخارجية لشؤون العلوم والتكنولوجيا المتقدمة الضوء على فوائد الذكاء الإصطناعي في تطوير التكنولوجيا وتحقيق التنمية المستدامة، وعلى إمكانيات العمل الدولي الفعال في مواجهة المخاوف المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، مشيرا إلى أهمية السياسات العالمية الشاملة، وتبادل المعرفة، وبناء الكفاءات لمواجهة تحديات حوكمة الذكاء الإصطناعي.

وشدد شرف على أنه "بهدف توجيه الذكاء الإصطناعي نحو اتخاذ القرارات الأخلاقية التي تدعم الشمولية والتسامح والإزدهار وليس العكس ينبغي علينا التسلح بالعلم والمعرفة، حيث يجب أن نسعى نحو إدارة طرق ومحتوى التعلم في الذكاء الاصطناعي عوضاً عن التحكم بالنتائج والتداعيات".

وأكد أهمية تفادي المزيد من الإستقطاب العالمي في مساعي تطوير الإطار العمل الدولي لحوكمة الذكاء الإصطناعي.

وأضاف: "يساهم نقاش اليوم باطلاع المجتمع الدولي إضافةً إلى مجلس الأمن على الفوائد والمخاطر المتعلقة بالذكاء الاصطناعي والخطوات الممكن اتخاذها للتعامل مع التحديات ذات الصلة".

يقرأون الآن