رياضة

تايكواندو.. الحكم خوراسانجيان يقود مباريات الأولمبياد

تايكواندو.. الحكم خوراسانجيان يقود مباريات الأولمبياد

الحكم خوراسانجيان

انتهى الطريق لاختيار حكام التايكواندو الذين سيقودون مباريات اللعبة في أولمبياد باريس باختيار 26 حكمًا من 5 قارات موزعين مناصفة بين 13 ذكور و13 اناث.

بدأ المشوار في شباط/ فبراير 2023 بتنظيم من الإتحاد الدولي للتايكواندو معسكرات ضم 260 حكما من أصل 8000 حكم دولي لاختيار أفضل 58 لإجراء تقييم دقيق خلال البطولات الكبرى والذي يتم أيضًا من خلالها تصنيف وتأهيل اللاعبين الأولمبيين منها بطولة العالم 2023 للكبار و4 بطولات للجائزة الكبرى والفاينال (غراند بري) ضمنا و5 تصفيات قارية شارك من ضمنها الحكم الاولمبي اللبناني دانيال خوراسانجيان (رئيس لجنة الحكام في لبنان وعضو لجنة المسابقات في الإتحاد الدولي) في 6 بطولات تقييمية منها بطولة العالم، غراند بري روما و باريس، غراند بري فاينال مانشستر.

وسُمّي خوراسانجيان ضمن أفضل حكام لعام 2023 خلال الحفل السنوي الذي يقيمه الإتحاد الدولي وتصفيات أفريقيا وأوروبا القارية حيث قاد خوراسانجيان عدة مباريات ومنها النهائية والمؤهلة للاعبين في جميع مواقع التحكيم كريفيو جوري حكم وسط وزاوية وغيرها.

وقد اختار الإتحاد الدولي بعد انتهاء التصفيات افضل 26 حكمًا من ضمنهم خوراسانجيان عن القارة الآسيوية. وقد أعلن الإتحاد الدولي رسميًا عن الأسماء في المعسكر الأولمبي الخاص بالمدربين والحكام الأولمبيين.

ويلي هذا المعسكر معسكرًا آخر في إمارة موناكو يضم الحكام الـ26 فقط لوضع اللمسات الاخيرة قبل الألعاب الأولمبية. وقد هنأ رئيس الإتحاد الدولي الدكتور شونغ وون شو الحكام المتأهلين وطلب منهم استكمال التحضيرات لتفادي الأخطاء البشرية وخاصة أن الحكام هم "نخبة" الحكام المتأهلين بحسب الرئيس شو.

ويشار هنا أن هذا التأهل لخوراسانجيان هو الثالث أولمبيا بعد بيونس ايرس (الأرجنتين) 2018 طوكيو (اليابان) 2020 والآن باريس (فرنسا) 2024 ويعد خوراسانجيان ضمن الأكثر خبرة عالميًا حيث قاد عددًا هائلًا من البطولات الدولية تفوق الـ220 منها 10 بطولات عالم و20 جائزة كبرى ضمنها 6 فاينال، 4 غراند سلام، 7 العاب آسيوية، 20 بطولة قارية وعدد كبير من البطولات الدولية المفتوحة.

وفي هذا الإطار، اتصل رئيس الإتحاد اللبناني للتايكواندو الدكتور حبيب ظريفة بخوراسانجيان و هنأه بالتأهل لقيادة مباريات التايكواندو في أولمبياد باريس اضافة الى الانجازات التحكيمية الدولية التي يحققها الحكام اللبنانيون منذ تسلم خوراسانجيان منصب رئاسة لجنة الحكام في العام 2020.

بدوره شكر خوراسانجيان الدكتور ظريفة على التهنئة وقدم هذا الإنجاز للبنان عمومًا وعائلة اتحاد التايكواندو خصوصًا وأيضًا شكر خوراسانجيان رئيس الإتحاد الدولي على التعيين ورئيس لجنة المسابقات ورئيس لجنة الحكام في الإتحاد الدولي وكل المعنيين.

يقرأون الآن