دولي

إيران تبدأ محاكمة موظف سويدي محتجز منذ 2022

إيران تبدأ محاكمة موظف سويدي محتجز منذ 2022

أعلن وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم، اليوم السبت، أن محكمة إيرانية بدأت محاكمة مواطن سويدي يعمل لدى الاتحاد الأوروبي وتم احتجازه العام الماضي.

وأضاف بيلستروم لوكالة الأنباء السويدية (تي.تي) "أُبلغت بأن محاكمة يوهان فلوديروس بدأت في طهران".

وقال "كان القائم بالأعمال السويدي حاضرا في المحكمة لكن لم يتم منحه حق المشاركة في المحاكمة. وطلبت السويد... الحق في الحضور عند استئناف المحاكمة".

وألقت السلطات القبض على فلوديروس في نيسان/ابريل 2022 عندما كان يقضي عطلة في إيران، وقالت أسرته إن ذلك بسبب اتهامات بالتجسس. ولم يحدد وزير الخارجية السويدي التهمة الموجهة إلى فلوديروس.

وتقول أسرة فلوديروس إن السلطات تحتجزه "دون أي مبرر ودون اتباع الإجراءات القانونية الواجبة".

وتتهم جماعات حقوقية وحكومات غربية الجمهورية الإسلامية بمحاولة انتزاع تنازلات سياسية من دول أخرى من خلال احتجاز رعاياها بتهم أمنية ربما تكون ملفقة. وتقول طهران إن مثل هذه الاعتقالات تستند إلى قانونها الجنائي وتنفي احتجاز أحد لأسباب سياسية.

والعلاقات بين ستوكهولم وطهران متوترة منذ عام 2019 عندما احتجزت السويد مسؤولا إيرانيا سابقا لدوره في عمليات إعدام جماعية وتعذيب لسجناء سياسيين في الثمانينيات. وحكم على حامد نوري بالسجن مدى الحياة العام الماضي، مما دفع إيران إلى استدعاء سفيرها لدى السويد احتجاجا.

وفي أيار/مايو أعدمت إيران معارضا سويديا إيرانيا أدين بقيادة جماعة انفصالية عربية تحملها طهران مسؤولية عدد من الهجمات، منها هجوم على عرض عسكري في عام 2018 أدى إلى مقتل 25 شخصا.

رويترز

يقرأون الآن