دولي

وزير الخارجية التركي يزور أميركا هذا الأسبوع

وزير الخارجية التركي يزور أميركا هذا الأسبوع

وزير الخارجية التركي هاكان فيدان.

أشار مصدر دبلوماسي تركي، اليوم الثلاثاء، إلى أنّ "وزير الخارجية سيزور الولايات المتحدة يومي السابع والثامن من آذار/مارس، لإجراء محادثات بشأن الحرب في غزة وأوكرانيا ومجالات الدفاع والطاقة، وسط تحسن العلاقات بين البلدين بعد اتفاق لتوريد طائرات مقاتلة، وتعاون في إطار حلف شمال الأطلسي".

وقال المصدر: "إنّ زيارة وزير الخارجية هاكان فيدان، والتي ستأتي تلبية لدعوة نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، ستشهد اجتماعًا لما يسمى "الآلية الاستراتيجية" التي قرر زعيما البلدين تأسيسها في 2021، مع التركيز على التعاون الثنائي.

ومن المتوقع أيضًا أن يجري فيدان محادثات مع مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان.

وأضاف المصدر أنّه "من المقرر أيضًا مناقشة رفع العقوبات عن صناعة الدفاع التركية وصفقة بيع طائرات (إف-16)، واتفاق حبوب البحر الأسود فضلاً عن الصراعين في أوكرانيا وغزة".

وذكر المصدر أن فيدان "سيتحدث عن ضرورة وقف المذبحة التي ترتكبها إسرائيل في غزة والوقف الفوري والكامل لإطلاق النار في القطاع واتخاذ إجراءات نحو حل الدولتين وفقا للمعايير الدولية".

وتوترت العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي، منذ سنوات بسبب عدّة قضايا منها شراء تركيا لأنظمة الدفاع الصاروخي الروسية (إس-400)، والدعم الأميركي لجماعة مسلحة كردية في سوريا تعتبرها أنقرة "جماعة إرهابية".




رويترز

يقرأون الآن