منوعات

مهرجان البحر الأحمر السينمائي في جدة.. "قصتك بمهرجانك"

مهرجان البحر الأحمر السينمائي في جدة..

تحت شعار (قصتك بمهرجانك)، انطلقت الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي في مدينة جدة السعودية اليوم الخميس بحضور عدد وافر من نجوم الفن السابع من أنحاء العالم.

وكان من بين الفناين الذين ساروا على السجادة الحمراء في الافتتاح ويل سميث وجوني ديب وشارون ستون من الولايات المتحدة وفاتح أكين من ألمانيا وصوفيا فيرغارا من كولومبيا ونبيلة عبيد ولبلبة من مصر وعادل كرم ونيقولا معوض من لبنان وقصي خولي من سوريا.

وكرم المهرجان في الافتتاح الممثل السعودي عبد الله السدحان والممثلة الألمانية ديان كروجر والممثل الهندي رانفير سينغ.

يشمل برنامج المهرجان الممتد حتى التاسع من كانون الأول/ديسمبر نحو 130 فيلما بين طويل وقصير من 77 دولة من بينها 35 يشاهدها الجمهور لأول مرة عالميا.

كما يخصص المهرجان قسما لتسليط الضوء على صناع الأفلام المحليين بعنوان (سينما السعودية الجديدة) يشمل أفلاما وثائقية وروائية تعكس ملامح صناعة السينما الواعدة في المنطقة.

وعرض المهرجان في الافتتاح الفيلم السعودي (حوجن) للمخرج ياسر الياسري وبطولة نور الخضراء وبراء عالم ونايف الظفيري والعنود سعود ومحسن منصور وشيماء الطيب. وهو مقتبس عن رواية بالاسم ذاته للكاتب إبراهيم عباس.

وقالت جمانا الراشد رئيسة مجلس أمناء مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي إن صناعة الأفلام السعودية أصبحت الأسرع نموا بمجال صناعة السينما في المنطقة، إذ تضاعفت عوائد تذاكر السينما منذ انحسار جائحة فيروس كورونا لتبلغ مستويات قياسية تضاهي مثيلاتها في دول أكثر رسوخا.

ويقام على هامش المهرجان (سوق البحر الأحمر) في الفترة من الثاني إلى الخامس من ديسمبر كانون الأول وهو منصة مكرسة لاكتشاف أفضل وأحدث إنتاجات ومشاريع السوق السينمائي العربي والأفريقي كما يمثل وجهة جاذبة للموزعين ومبرمجي المهرجانات والمنتجين.


يقرأون الآن