دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

أوكرانيا: 53 مصابا في قصف روسي بصواريخ باليستية على كييف

أوكرانيا: 53 مصابا في قصف روسي بصواريخ باليستية على كييف

 قال مسؤولون أوكرانيون اليوم الأربعاء إن ثاني هجوم صاروخي تشنه روسيا على كييف هذا الأسبوع أسفر عن إصابة 53 شخصا على الأقل وألحق أضرارا بمنازل ومستشفى للأطفال، وذلك في الوقت الذي ناشد فيه الرئيس فولوديمير زيلينسكي واشنطن تقديم المزيد من المساعدة لبلاده.

وقال سيرهي بوبكو رئيس الإدارة العسكرية في كييف على تيليغرام إن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية أسقطت جميع الصواريخ التي استهدفت العاصمة حوالي الساعة الثالثة صباحا (01:00 بتوقيت غرينتش). ولم يتضح على الفور الحجم الكامل للهجوم.

وقال مسؤولون إن الحطام المتساقط تسبب في وقوع إصابات ودمار في ثلاث مناطق بكييف على الجانب الشرقي من نهر دنيبرو الذي يمر عبر العاصمة.

وقال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو عبر تطبيق تيليغرام إن النوافذ والمداخل تحطمت بسبب الحطام في مستشفى للأطفال بمنطقة دنيبروفسكي في كييف، لكن التقييمات الأولية لم تشر إلى وقوع إصابات.

ولم تُعرف على الفور الأسلحة التي استخدمتها روسيا في الهجوم على وجه التحديد. وجاء ذلك في أعقاب وابل من الصواريخ الباليستية التي استهدفت كييف في وقت مبكر من يوم الاثنين وأسفرت عن إصابة أربعة أشخاص.

وحذر الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الثلاثاء الجمهوريين من أنهم سيقدمون لروسيا "هدية عيد الميلاد" إذا لم يتم رفع المساعدة العسكرية لزيلينسكي الذي اختتم اجتماعه مع أحد كبار المشرعين الأميركيين دون التزام بتقديم المزيد من الدعم.

ولم يصدر أي تعليق من روسيا بشأن الهجوم الذي وقع اليوم الأربعاء، والذي ألحق أضرارا أيضًا بمباني في منطقتي ديسنيانسكي ودارنيتسكي في كييف.

وتنفي كل من موسكو وكييف استهداف المدنيين في الحرب التي استمرت قرابة 22 شهرا والتي شنتها روسيا ضد جارتها عام 2022.

وقالت القوات الجوية إنها أسقطت أيضا جميع الطائرات المسيرة الهجومية العشر التي أطلقتها روسيا فوق منطقة أوديسا في جنوب أوكرانيا.

وقال بوبكو إنه تم إجلاء ‭‭17‬‬ شخصا، بينهم سبعة أطفال، من مبنى سكني في منطقة دنيبروفسكي بعد أن ضرب الحطام مبنى وسيارات مجاورة، مما أدى إلى نشوب حريق.

وأضاف أن معظم الإصابات جاءت من النوافذ التي تحطمت بسبب موجة الانفجار.

كفاءة الأسلحة الغربية

من جهة ثانية،قال أندريه يرماك رئيس مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأربعاء إن كفاءة الأسلحة الغربية لا يمكن التشكيك فيها، وذلك بعدما أعلنت القوات الجوية الأوكرانية أنها أسقطت عشرة صواريخ باليستية أطلقتها روسيا الليلة الماضية.

وذكر يرماك عبر تطبيق تيليغرام: "لا يمكن التشكيك في كفاءة الأسلحة الغربية في أيدي الجنود الأوكرانيين".

وأضاف: "لكن هناك ضحايا نتيجة سقوط شظايا الصواريخ الروسية ومنازل احترقت. كييف تتعرض لقصف (صواريخ) باليستية".

رويترز

يقرأون الآن